أخبار اليمن

الرئيس اليمني يحذر أحزاب المشترك من ‘ اللعب بالنار ‘ ويدعو الشعب لحماية المؤسسات

حذر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اليوم الجمعة أحزاب ( اللقاء المشترك) من ” اللعب بالنار ” واتهمها بالوقوف وراء عمليات تخريب طالت مؤسسات حكومية ودعا الشعب الى حماية مؤسساته تجاه الاعمال التخريبية .

وقال صالح عقب صلاة الجمعة في جمع من مناصريه قدرتهم السلطات اليمنية بالملايين ” كفاكم يا احزب المشترك اللعب بالنار? وقد قمتم الأربعاء الماضي بمحاولة الاستيلاء على مقر الحكومة والإذاعة والمدينة الرياضية من اجل ان تحققوا أهدافا غير مشروعة ?ونؤكد لكم بان الشعب سيقوم بالرد القاسي على أعمالكم”.

وأضاف خلال جمعة( الوحدة) ” ما بنيناه في 32 عاما يريد المشترك ومن وراءه من المتآمرين ان يخربوه في 3 أشهر لكننا نقول لهم ان ذلك ابعد عليهم من عين الشمس ?واذا كانوا يريدون السلطة فعبر صناديق الانتخابات” .

واتهم الرئيس اليمني أحزاب المشترك بأنهم ” قطاع طرق وقاتلو النفس المحرمة “واتهمهم ايضا” بالوقوف وراء عدم تزويد المحافظات اليمنية بالمشتقات النفطية من محافظة مأرب وقطع تلك الإمدادات عن الشعب”.

ودعا الشعب اليمني ” بأن لا يقف مكتوف الأيدي أمام تلك الاعمال التي يقوم بها المشترك وان يواجهوا التحدي بتحدي في كل المدن والقرى والعزل “.

وجدد دعوته لأحزاب المشترك ب” اللجوء الى الحوار لحل كل مايتعلق بالحكم تحت أي مظلة وفي أي مكان” كما دعا الى” تحكيم العقل والمنطق في التعامل مع قضايا الوطن” .

وشهدت العاصمة اليمنية صنعاء اليوم حشودا لمتظاهرين مناهضين للرئيس صالح دعا اليها شباب الثورة للتظاهر في الميادين العامة وساحات المحافظات تحت شعار “جمعة الوفاء لصعده وأسبوع الحسم”? فيما حشد صالح مناصريه في تظاهرة أقيمت في ميدان السبعين قرب دار الرئاسة أطلق عليها “جمعة الوحدة”.

وتأتي دعوات اللجنة التنظيمية للثورة الشعبية والشبابية السلمية المعارضة? المواطنين للتظاهر على خلفية تصعيد الاوضاع في البلاد بعد اقدام قوات الأمن على تفريق حشود المحتجين في صنعاء وتعز والحديدة والبيضاء باستخدام الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع والأسلحة البيضاء مما اسفر عن سقوط حوالي 20 قتيلا ومئات الجرحى.

ومن المنتظر أن يشيع انصار المعارضة اليوم جثامين 18 قتيلا سقطوا بنيران القوات الحكومية.

وكانت اللجنة التنظيمية للثورة الشعبية والشبابية السلمية أصدرت بيانا عشية “جمعة الوفاء لصعدة وأسبوع الحسم” أكدت فيه ان برنامجها الثوري السلمي مستمر وفقا للجدول الزمني المعد لذلك وان الأيام القادمة ستشهد المرحلة الأخيرة لإسقاط الطاغية ومحاكمته.

وتوقعت أوساط سياسية يمنية أن يزور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني صنعاء غدا?ٍ السبت في مسعى جديد لإقناع طرفي الأزمة في البلاد? الحكم والمعارضة? بتوقيع اتفاق المبادرة الخليجية.

وكان صالح قد اتهم قطر بالتآمر ضد بلاده واعترض على وجود ممثلين لها أثناء التوقيع على الاتفاق قبل أن يرفض في وقت لاحق التوقيع على المبادرة.

فيما دعت المعارضة دول الخليج إلى ممارسة ضغوط على صالح لكي يقبل المبادرة.

وتشهد مدن اليمن توترا متصاعدا عقب وصول الجهود السياسية المتمثلة بمبادرة مجلس التعاون إلى طريق مسدود? فكثير من المحافظات تعيش حالة من الشلل التام بينما توقفت السلطات التنفيذية فيها عن العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com