عربي ودولي

الجزائر تقدّم توضيحات بخصوص تأجيل زيارة روحاني إليها

شهارة نت – الجزائر :

ينتظر أن يقود الرئيس الإيراني حسن روحاني، جولة في بلدان شمال إفريقيا، يحطّ من خلالها الرحال في البلدان المغاربية، ومن بينها الجزائر، وذلك قبل الانتخابات الرئاسية التي ستجرى بطهران بتاريخ 19 ماي المقبل.

وبهذا الشأن نفى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رمطان لعمامرة، أن تكون الجزائر قد طلبت من طهران تأجيل زيارة حسن روحاني إليها لأسباب تعنيها، مؤكّدا أنّ سبب التأجيل هي ظروف داخلية لإيران تتعلق أساسا بالرئاسيات.

وذكر رمطان لعمامرة، أنّ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قد اتصل به، لتقديم الاعتذار وطلب تأجيل الزيارة وقدّم توضيحات لأسباب التأجيل.
وأوضح وزير الشؤون الخارجية، أنّ إيران تخطط لترتيب سلسلة زيارات إلى منطقة شمال إفريقيا، كإستراتيجية لتعزيز العلاقات مع دول المنطقة قبل انتخابات الرئاسة التي ستجرى في إيران بتاريخ 19 ماي المقبل.
ويستعدّ حسن روحاني، إلى الترشح لتجديد ولايته في رئاسة إيران.

ويسعى روحاني إلى الإبقاء على حسن علاقته بالجزائر بوجود منافسه المحتمل الرئيس السابق أحمدي نجاد، لا سيما وأنّ مرحلته عرفت “شهر عسل” بين الجزائر وطهران، تزامنا مع رفع العقوبات ضد طهران على خلفية ملفها النووي، حيث عملت الجزائر إلى استغلال عودة إيران إلى التعاملات الدولية من أجل تكثيف علاقاتها، اعتمادا على العلاقات السياسية الجيدة التي تجمع البلدين، مؤكدة بذلك استقلالية مواقفها ووقوفها إلى جانب محور الممانعة الذي يشمل دمشق وطهران وموسكو والوقوف ضد مشاريع دول الخليج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com