حـــوارات

نصر طه مصطفى: ط?ْلب مني تبرير جريمة “جمعة الكرامة” فقدمت استقالتي

أحداث يشهدها اليمن ضمن موجة تجتاح المنطقة العربية منذ اندلاع الثورة التونسية.. ماذا يحدث في اليمن? وإلى أين تسير الأمور? وماذا عن سيناريوهات المستقبل? أسئلة وأخرى متصلة بذات القضية نطرحها على الأستاذ نصر طه مصطفى الذي قدم استقالته من المؤتمر الشعبي العام ومن منصبه كرئيس لوكالة الأنباء اليمنية سبأ على خلفية مذبحة "جمعة الكرامة" التي طلب منه تبريرها بحكم عمله في الوكالة وخبرته الإعلامية? لكنه فضل الاستقالة بدلا من الاستجابة لهذا الطلب..

* ما الذي يحدث اليوم في الوطن العربي وفي اليمن بشكل خاص?
– الحقيقة أن ما حصل في تونس فتح الشهية للشباب في الوطن العربي? وأحيى الأمل لدى المواطن العربي في التغيير المنشود بالكلفة الأقل ثم تتابعت الأحداث وتلاحقت? كما أن الشعب المصري قدم نموذجا جديدا في ثورته وتجاوز النموذج التونسي في الأداء وفي السرعة وفي النتائج? وهذا ما زاد من طموحات الشباب وجعلهم يعتقدون أن النظام المصري إذا كان قد أخذ ثمانية عشر يوما فإن بقية الأنظمة العربية ستأخذ أياما أقل? مع أن لكل بلد خصوصيته? والخلاصة أن الموجة ستعم كل الدول العربية.

* بما في ذلك الدول الملكية والأميرية والسلطانية?
– بدأت فيها الأمواج? من كان يصدق ما حصل في سلطنة عمان? النار كانت كامنة تحت الرماد? لولا أن السلطان قابوس كان حصيفا وحكيما? كان المحتجون يطالبون بتغيير ثلاثة إلى أربعة وزراء فغير اثني عشر وزيرا.

* ماذا عن اليمن بصورة أدق وأوضح?
– ما يدور في اليمن امتداد لهذه الموجة الزاحفة التي تطالب بالحرية والتغيير والانطلاق نحو مستقبل أفضل? رغم أن الحركة بدأت في اليمن ضعيفة? وانتهت إلى حركة كبيرة? حصلت تغييرات هائلة وكبيرة? اليوم نسبة كبيرة من الشارع اليمني وخاصة من النخبة مع التغيير وفي تصوري أن 90% على الأقل من النخبة مع التغيير? وهذا تطور هائل قياسا إلى البداية.

* الملاحظ غلبة التيار الشبابي على الحركة الثورية? لماذا الشباب دون غيرهم?
– لو تلاحظ منذ تسلم الرئيس علي عبدالله صالح مقاليد الحكم عام 78م تجد أن الشعب اليمني قد تضاعف ثلاث مرات يمثل الشباب منه 70% تقريبا? وهؤلاء لا يرون في الحكم الحالي وطريقته في الأداء ما يحقق طموحاتهم وأحلامهم? وبالتالي كان من الطبيعي أن يحدث هذا المشهد اليوم. الشباب حينما خرجوا إلى الشارع هم أصلا ليس هناك ما يخسروه? خاصة وأمامهم النموذج المصري.

* أين كانت رجالات النخبة السياسية التقليدية ورموز المعارضة قبل هذا اليوم منذ عقود من الزمن? ولماذا سبقهم الشباب?

– حقيقة لو لاحظنا ما حصل في تونس قاد الثورة الشباب وتلقفها الشباب? وهذا شيء طبيعي? الشباب وإن كان بعضهم منتمين إلى أحزاب إلا أنهم يعبرون عن موقفهم كشباب بشكل أساسي? ومن الطبيعي أن يتلقف الساسة المشهد بعد ذلك? الملاحظ اليوم ومع طول أمد الثورة عندنا أنهم بدأوا بتشكيل حركات ائتلافية سياسية فيما بينهم? وهذا شيء طيب وجيد..

* هل تلاشى دور الأحزاب السياسية على الساحة بظهور الشباب وهي التي ملأت الدنيا ضجيجا وهديرا منذ فترة وإن لم نلمس -في الواقع- أثرا معقولا نتيجة لصراخها هذا?
– أعتقد أن معظم الأحزاب هي أحزاب عتيقة? ولا تستطيع أن تقول أن ثمة أحزابا شبابية حقيقية على الساحة? كل الأحزاب الممثلة في البرلمان يزيد عمرها عن ثلاثين إلى أربعين عاما أو أكثر? وربما كان أكثرها شبابية هو الحزب الحاكم نفسه الذي تأسس عام 82م. كل الأحزاب السياسية على الساحة حاليا ولدت قبل هذا التاريخ. وربما تتمخض هذه الثورة عن تشكيلات شبابية مؤثرة مستقبلا.

* تبرر الأنظمة العربية بأن ما يحدث الآن في الوطن العربي هو في إطار ما أسمته بالفوضى الخلاقة? وأن ذلك مؤامرة دولية خارجية على هذه الشعوب? لاسيما وقد سبقت وثائق ويكيليكس الشهيرة العملية قبل أشهر?
– موضوع الفوضى الخلاقة كفكرة تبنتها مجاميع يمينية في الإدارة الأمريكية السابقة يمكن أن تكون قائمة لكن مجريات الأحداث التي حصلت تفرض علي -كمحلل وكباحث ومتابع- أن أفسرها بغير هذا? مثلا نحن في اليمن كنا نعيش منذ فترة حالة فوضى "غير خلاقة" أصلا.. فوضى مدمرة.

* منذ متى تحديدا?
– منذ منتصف التسعينيات نعيش حالة فوضى مدمرة أخرجت الشعب إلى الشارع مطالبا بالتغيير? وإذا كانت ثورة الشباب يسمونها فوضى خلاقة رغم أن هدفها خلق وضع جديد وحل أزمة الشباب فهذا شيء جميل… لكن من مجريات الأحداث التي حصلت في تونس وفي مصر يصعب على الباحث أو المحلل أن يفسرها بأنها من مخرجات الفوضى الخلاقة? كلام غير واقعي وغ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com