ثقافــة وفنــون

البرنامج المهني لمعرض أبوظبي للكتاب يناقش حرية النشر وتداول الكتاب ومنع القرصنة

يحفل البرنامج المهني لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في الدورة الحادية والعشرين بفرص للالتقاء بالناشرين والكتاب اللذين سيتحدثون عن تجاربهم في النشر والكتابة? وذلك من خلال 30 فعالية يتضمنها البرنامج المهني للمعرض? من أصل 196 فعالية هي إجمالي عدد الفعاليات الثقافية والمرافقة للمعرض بتنظيم من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث خلال الفترة من 15 ولغاية 20 مارس 2011 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
ويمكن للجمهور أن يتعرف في أولى أيام المعرض يوم 15 مارس الحالي على كل ما يقدمه معرض أبوظبي الدولي للكتاب في جولة إرشادية للعارضين العرب الذين يشتركون لأول مرة.
وسيتحدث علي السلوم? المستشار الثقافي ومؤسس إمبريس أرابيا? من دولة الإمارات العربية المتحدة? عن “كل شيء رغبت دائما?ٍ أن تعرفه عن الخليج العربي”.
وسيكون في مساء يوم المعرض الأول ثمة عرض تسويقي ونافذة على صناعة النشر الفرنسية يتحدث فيها جان غي بوان? مدير (BIEF) ودومينيك كوراتش? مدير “ناثان جونيس” وباول غارابون? رئيس تحرير “بريس يونيفيرسيتيس دي فرانس”.
وتليها مائدة مستديرة عن النشر الأكاديمي “التسويق وفرص التعاون الأكاديمي في العالم العربي: مناقشة مع خبراء صناعة النشر” يتحدث فيها ديفيد جي. هيرش? مستشار المكتبات في دار الكتب الوطنية بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث? وكاي هينينج جيرلاش? مالك شركة جيرلاش للكتب? مزود متخصص بالكتب والمجلات والخرائط وغيرها من المواضيع المتعلقة بالإسلام والشرق الأوسط. ألمانيا وبيتر غيفلر? المدير التنفيذي لمجموعة مطابع الجامعة الاميركية وراشد عبد الرحمن علي? مدير تطوير الاقتناء? عمادة مكتبة جامعية الإمارات العربية المتحدة.
أما في ثاني أيام المعرض فستكون هناك حلقة دراسية للجيل القادم تصميم الموقع والنشر يحاضر فيها ريجيث? مدرب مشارك? كلية سيسكومز? الإمارات العربية المتحدة. ثم لمحة عامة عن صناعة الكتاب الكورية مع التركيز على كتب الأطفال الكورية في السوق الدولية يتحدث فيها سونغ هيون مون? مدير قسم المشاريع الدولية? ورابطة الناشرين الكوريين.
ويعقبها محاضرة عن “أساسيات الكتاب الإلكتروني: كل ما تحتاج لمعرفته حول تنسيقات الملفات? وأجهزة القراءة وبرامج البيع” يتحدث فيها بيتر باليس? مدير مبيعات المحتوى الرقمي? شركة جون وايلي وأولاده? الولايات المتحدة الأميركية.
وسيتحدث آن سولانج نوبل? مدير حقوق النشر الخارجية في دار غاليمارد? فرنسا عن “كيفية التعامل مع حقوق الترجمة: اجعل المؤلفين لديك معروفين في الخارج وتعل??ِم أي عناوين الكتب”.
وثمة ندوة مفتوحة عن “مكانة الفن في كتب الأطفال”? المهنة والعاطفة: خبراء في كتب الأطفال يتحدثون حول الاتجاهات? متطلبات السوق والتهديدات والفرص – وحول ماذا يجعلهم متحمسين. يتحدث فيها مازن محيو? رئيس جمعية ناشري كتب الأطفال? المدير العام لمكتبة دار المعارف للطباعة والنشر والتوزيع? لبنان? وآنا هوغلاند? رسامة لكتب الأطفال وكاتبة? السويد? وبلسم سعد? المؤسس والمدير التنفيذي لدار نشر ومكتبة البلسم? مصر? وهانس تن دورنكات? محرر كتب أتلانتيس المصورة? محاضر في أدب الأطفال والنقد الأدبي? سويسرا? أولف ستارك? مؤلف لكتب أطفال? السويد? وزينة الجابري ? بذور للنشر ? الإمارات العربية المتحدة.
وسيعالج كل من ماريو بوليس? نائب الرئيس والمدير الإبداعي لشركة ليتل وبراون ونجاح طاهر? فنانة ورسامة لأغلفة الكتب? بيروت? لبنان موضوع الحكم على الكتاب من خلال غلافه.
في مساء اليوم الثاني من فعاليات المعرض سيناقش العديد من المحررين الخبراء والناشرين والكت?اب والوكلاء الأدبيين تطورات حول حقوق الأجانب وصناعة النشر ومجال الترجمة في تركيا. يقدمهم أونور بيلج كولا? المدير العام للمكتبات والمطبوعات في وزارة الثقافة والسياحة التركية? والمتحدثون أوميت يشار غوزوم? منسق مشروع تيدا? علي أورال? مؤلف? ناظلي بيرفان أك? ناشر? شابان كورت? ناشر? نيرمين مول أغولو? وكيل أدبي.
وسيجيب مجموعة من المشاركين على سؤال “من يخاف من القرصنة?”? القرصنة على الانترنت في العالم العربي وأساسيات إدارة الحقوق الرقمية: كيف تعمل? أين يكون لها معنى? ما هي التحديات? يتحدث فيها بيتر باليس? مدير مبيعات المحتوى الرقمي? شركة جون وايلي وأولاده? الولايات المتحدة الأميركية? صلاح شبارو? المدير التنفيذي? نيل وفرات دوت كوم –لبنان.
أما يوم الخميس السابع عشر من مارس فسيخصص ليوم التعليم من خلال 12 فعالية ي?ْشارك بها 18 خبير? ويحضر ما يزيد 100 من المعنيين بالعملية التعليمية وصناعة الكتاب. ويتضمن الفصل التعليمي مجموعة من الورش والعروض حول صناعة الفنون البصرية وتوس?ع العلامات التجارية على الانترنت? وكيفية بيع حقوق الروايات للأفلام وعملية “ترجمة” كتاب إلى فيلم? والكتاب المحترف: كيفية إنتاج وترويج والربح من الكتاب الم?ْنت?ِج? حيث يستمع المشاركون لمداخلات متنوعة على مشروع عينة? ويقومون بوضع استراتيجيات لتحديد المنت?ِج الزائف. وتختتم الدور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com