اراء وتحليلات

كيف تتفاعل قضية اللاجئين الفلسطنيين في البرازيل?

قضية اللاجئين بالبرازيل ما زالت تتفاعل? وتاخذ منحى اخر ويمتد ليهدد مصير العديد من العائلات ومستقبلها? ورغم ادراك الجهات الفلسطينية المسؤولة عن ازمة اللاجئين وقضيتهم? الا ان المؤشرات حتى الان رغم الوعود? ما زالت ازمتهم تعطي انعكاسات قد تكون نتائجها مؤلمة في بعض الحالات? وهذا ما يستدعي الى مراجعة سريعة لواقع اللاجئين والبحث عن حلول ومخارج سريعة? كما تتحمل الحكومة البرازيلية قسطا اساسيا من هذه المسؤولية? منذ ان وافقت على استقبالهم على اراضيها.
لن يكون مقالي عن الشباب الاعزب القادر على العمل? والذي لا يشكل عبئا بطبيعة الحال? وانما عن العائلات والمرضى وكبار السن? وذلك بعد توقف المفوضية بالتزاماتها المالية اتجاه اللاجئين وهو توقف شبه كامل? وهذا ما يجعل وضعهم اليوم اصعب? لقد تحدث اللاجئين وصرخوا اكثر من مرة? طرحوا قضيتهم وخوفهم من المستقبل منذ اليوم الاول لوصولهم البرازيل? زارهم مستشار السفارة ورئيس الاتحاد العام للمؤسسات الفلسطينية بعد خمسة وسبعة اشهر? التقى اللاجئين العديد من المسؤولين الفلسطينين على مستوى قيادة السلطة وقيادة المنظمة وقيادة حركة فتح? وعبروا عن الاهمال الذي لاقوه من خلال الاضرابات والاعتصامات? وتم قمعهم من قبل اجهزة الامن البرازيلية وصادروا حاجياتهم? وكل هذا على مرأى ومسمع السفارة وموظفيها? ومعرفة قيادة الاتحاد العام للمؤسسات الفلسطينية? طرحت الجزيرة قضيتهم من خلال برنامج خاص? وهناك ايضا العديد من المحطات الفضائية التي تدرس بث برامج خاصة عن اللاجئين قريبا? كما وزارتهم مؤسسة حق العودة من لندن للاطلاع على اوضاعهم بمدينة برازيليا.
بالواقع هذا ليس تحريضا كما يحاول مستشار السفارة الفلسطينية تصوير الامر? وانما هو طرح لمأساة يعاني منها اللاجيء الفلسطيني بالبرازيل? والتي امتدت لتصبح اكثر احراجا وبالاخص للمسؤولين? فمن هو بموقع المسؤولية وعلى هرم السلطة يرفض ان يتحمل مسؤولية التقصير والعجز لانهم يعتبروا ذلك تطاول على المناضلين وان المصلحة الوطنية هي الاساس? واننا بمرحلة تحرر وطني وكل البنادق يجب ان تكون باتجاه العدو الصهيوني? فطبيعة مجتمعنا العربي وحكوماتنا وسلطاتنا العربية لا توافق الا على معارضة وانتقاد شكلي? اما غير ذلك فهو مزاودة.

الدكتور عصام عيسى الذي تجاوز ال 50 عاما من العمر احد اللاجئين الفلسطينين? رفعت ضده قضية بالمحاكم البرازيلية لاخراجه من بيته? يقول الدكتور: “ان عملية الخروج هي مسالة ايام وساكون مرميا بالشارع مع ابني وابنتي”? ويضيف الدكتور عصام ” لاعملا ولا نقودا لدي? ولا كفيلا لاستئجار بيتا اخرا? المفوضية قطعت عني كل شيء? ولا اعرف ماذا باستطاعتي ان اعمل” وعندما سئل اذا السفارة والاتحاد العام يعرف بوضعه اجاب بنعم? حيث رئيس الاتحاد وهو محاميا يرافع عنه بالقضية لمنع اخراجه من البيت.
بمدينة موجي داس كروسيس بولاية ساوبولو? وضعهم ايضا ليس بافضل حال? حيث هناك لجنة برازيلية تم تشكيلها من بعض البرازيليين للتضامن ومساعدة اللاجئين? ومنذ ما يزيد على تسعة أشهر فتحت اللجنة حسابا بنكيا لجمع تبرعات للاجئين لتغطية اجرة البيوت المتاخرة? وكان المبلغ الذي دخل على حساب اللجنة لا يتجاوز حتى اليوم الألف دولارا? وهو مبلغ متدني جدا مقارنة مع اسعار اجرة البيوت المتاخرة والمرتفعة.
كل لاجيء له قصة معاناة? وسيكون لها انعكاسات سلبية على واقعهم اذا استمرت? فالانسان بحاجة الى ان يعيش بكرامة? وان يحافظ على انسانيته? وهذا يفرض على كل المؤسسات الفلسطينية المتواجدة بالبرازيل? وكافة المؤسسات التي تعتني بقضية اللاجئين? الوقوف بجدية امام مسؤولياتهم? من خلال مطالبة الحكومة البرازيلية بتحمل مسؤوليتها كدولة تستضيف عينة صغيرة من اللاجئين على اراضيها? ومن هذه المطالب:
• منح اللاجئات واللاجئين الذين تجاوزوا ال 60 و 65 عاما راتب تقاعديا اسوة بالبرازيلي? وذلك لعدم قدرتهم على العمل.
• منح المرضى الغير قادرين على العمل كالمريض لؤي واي شخص اخر ايضا راتبا شهريا اسوة بالبرازيلي.
• منح اللاجئين بيوتا او توفير لهم بيوتا مدفوعة الاجر الى ان تتحسن احوالهم الاقتصادية وتسمح لهم الظروف تحمل هذه المسؤولية.
• توفير قطع اراضي للعائلات الغير قادرة على العمل من اجل زراعتها وبيع المنتوج? سواء كانت هذه الاراضي مقدمة لهم او استخدامها مؤقتا للاستفادة منها لتغطية مصاريفهم اليومية.
• ان يكون اللاجئين ضمن برامج الحكومة التي تعتني بالفقراء لاخراجهم من فقرهم? كبرنامج ( Bolsa Família ) وغيرها من البرامج.
• توفير فرص عمل خاصة للاجئين وبالاخص من لديهم عائلات? بحيث تسمح هذه الفرصة من تغطية مصاريف العائلة الشهرية? فرغم انخفاض نسبة البطالة الا ان هناك عقبات كبيرة تقف عائقا امام حصول اللاجيء على فرصة عمل نتيجة للشروط التي يضعها صاحب العمل.
• العناية الصحية للمرضى اساسية? حيث ما زال اللاجئون يصطدمون بعقبات كبيرة? كالا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com