أخبار اليمن

العدوان العسكري السعودي في اليمن يهدف لابقاء مضيق باب المندب مفتوحا?ٍ لمصلحة ’اسرائيل

تناول موقع “واللا” العبري? ما أكد أنها أهداف مشتركة بين السعودية والكيان الصهيوني? في البحر الاحمر واليمن وباب المندب. وفي تقرير طويل للموقع? ورد ان العدوان العسكري السعودي في اليمن? يهدف الى الابقاء على مضيق باب المندب مفتوحا?ٍ أمام الجميع? الامر الذي يعد حيويا?ٍ بالنسبة للسعودية ولـ “اسرائيل” على حد سواء.

وأكد الموقع الصهيوني ان “اسرائيل” بحاجة لهذا المسار? خاصة اذا تدهورت علاقاتها التجارية مع أوروبا في أعقاب الخلافات حول المسألة الفلسطينية. وقال “صحيح انه يوجد للسعودية و”اسرائيل” بديل عن باب المندب? وهو الالتفاف حول افريقيا كلها? لكن هذه الرحلة ستكون طويلة ومكلفة جدا?ٍ من الناحية الاقتصادية ولا يمكن تجاوز الصعوبات الكامنة فيها”.

وأضاف الموقع نفسه “من ناحية السعودية و”اسرائيل”? هناك خطر ليس فقط على البوابة الجنوبية للبحر الاحمر? باب المندب? بل أيضا?ٍ على البوابة الشمالية? قناة السويس. فالسعودية منحت مليارات الدولارات والدعم للدولة المصرية? لكي تصمد الاخيرة وتكون قادرة على حماية الابحار في قناة السويس. أما “اسرائيل” فلديها قلق مشابه? كون القناة ضرورية للابحار من والى “اسرائيل”.

وتابع “اسرائيل” تتعاون مع مصر في القضاء على الارهاب في سيناء? حتى لا يتعزز هذا التهديد ويعرقل الحركة في قناة السويس”. وخلص موقع “واللا” العبري الى القول “من هنا السعودية و”اسرائيل” تحاولان منع اغلاق البحر الاحمر? كل واحدة من زاويتها”? موضحا?ٍ “السعودية تسعى? مع حلفائها? الى مواصلة “جهدها” العسكري في اليمن? ولو بشكل منخفض? وجزء منه لمنع تهريب الاسلحة من ايران الى اليمن والحوثيين”.

وفيما لفت الموقع الصهيوني الى ان كيان الاحتلال سيبقى خارج هذا النزاع? قال “على الرغم من ذلك قد تدرس “اسرائيل” تنفيذ هجمات في اليمن بشكل نقطوي? والطريقة الاسلم ستكون المهاجمة من الجو”? وأضاف “هذه الضربات ستكون ضرورية اذا استغلت ايران اليمن لتحويله الى ترسانة أسلحة? قبل نقلها شمالا?ٍ الى حزب الله أو جنوبا?ٍ الى قطاع غزة? وبالتأكيد اذا نشرت ايران صواريخ بر بحر بالقرب من باب المندب. لسلاح الجو “الاسرائيلي” مهمة مشابهة? في حال طلب منه تدمير صواريخ بر بحر الموجودة بحوزة حزب الله? التي تشك?ل خطرا?ٍ على السفن والمواقع “الاسرائيلية” في البحر المتوسط? كحقول الغاز”? على حد تعبير موقع “واللا” العبري.

في الاجمال? وفي هذا الصدد? ختم الموقع “بين “اسرائيل” والسعودية? هناك خلافات في الرأي? على سبيل المثال فيما يتعلق بالفلسطينيين? لكن لـ “إسرائيل” والسعودية مصالح مشتركة? كالمحافظة على البحر الاحمر مفتوحا?ٍ أمام الابحار من طرفيه (الشمالي والجنوبي)”? وأضاف “”اسرائيل” والسعودية يمكنهما مواصلة العمل كل واحدة على حدة لكن أيضا?ٍ يتعاونان ولو سرا?ٍ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com