حـــوارات

علي ناصر: تقسيم الجنوب محاولة بائسة لإسقاط البعد السياسي للقضية الجنوبية

قال الرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد إن مخرجات الحوار الوطني بتوصلها إلى الفيدرالية من ستة أقاليم مثلت «محاولة بائسة لإسقاط البعد السياسي للقضية الجنوبية وتحمل في طياتها إدانة غير مباشرة لتاريخ الثورة والاستقلال الوطني» للجنوب, موضح?ٍا «من الصعب الحديث عن وثيقة تنصف الجنوبيين في حين أن جزءا كبيرا من الشعب في الجنوب لم يكن ممثلا في مؤتمر الحوار الذي تمخضت عنه الوثيقة».

وأضاف الرئيس ناصر في حوار مع صحيفة «الأمناء» أن «وثيقة العهد والاتفاق التي وقعت قبيل حرب 1994م في عمان حظيت بإجماع نخبوي وشعبي وإقليمي ودولي أوسع من وثيقة مؤتمر الحوار ومع ذلك سقطت بالحرب عندما لم تتوفر النوايا الحسنة».

وأشار إلى أن الوثيقة الصادرة عن المؤتمر الجنوبي الأول الذي ع?ْقد في القاهرة عام 2011م بشأن شكل الدولة خرجت بمقترحات منها موضوع الفيدرالية من الإقليمين بدلا?ٍ عن عدة أقاليم? محذرا من أن تعدد الأقاليم «قد يفتح مشكلات جديدة لم تكن في الحسبان في ظل غياب رؤية علمية إستراتيجية لمثل هذا التوجه وبهذه السرعة».

وانتقد ناصر القيادات الجنوبية التي قال إنها «كانت ولا تزال دون مستوى عطاء الشعب وتضحيات الجماهير في كل المراحل التاريخية التي مرينا بها وحتى الآن», إلا أنه أشاد بـ«الجهود التي يبذلها اليوم الشيخ صالح بن فريد رئيس اللجنة التحضيرية لتقريب وجهات النظر بين القيادات الجنوبية للخروج بمرجعية ورؤية سياسية جامعة».

ودعا في الحوار الذي أجراه الزميل رضوان ياسين إلى «لقاء القيادات في الداخل والخارج للخروج بمرجعية سياسية موحدة», مشدد?ٍا أن «الوقت قد حان اليوم لمثل هذا اللقاء? لأن ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا».

و أكد الرئيس الأسبق عدم اتفاقه «مع الدعوة إلى الكفاح المسلح جملة وتفصيلا?ٍ إلا في حالة الدفاع عن النفس», منوه?ٍا «نصحنا سابقا وننصح مجددا?ٍ بالتمسك بوحدة الحراك وسلميته? لأن فيهما مكمن قوته».

إلى نص الحوار..

* ما رأيك بالمخرجات التي وصل إليها الحوار الوطني? وهل أنصفت الجنوبيين برأيك وهل سيرتضون بالأقلمة الجمعية?

بالنسبة للمخرجات التي وصل إليها الحوار الوطني في صنعاء فقد أوضحت رأيي بها على نحو الإجمال في مقابلة سابقة محذرا?ٍ من مفارقتها للواقع وعدم محاكاتها للأرض التي ي?ْراد تطبيقها عليها وعدمية تصور فرضها بالقوة? وها نحن نشهد اليوم قبل وأثناء وبعد الحوار اغتيالات بشعة وحروب مستعرة في الشمال وحربا على الجنوبيين في الضالع وساحة المنصورة في عدن والسجن المركز في صنعاء وغيرها? فالنوايا تسبق الأفعال? ومن الصعب الحديث عن وثيقة تنصف الجنوبيين في حين أن جزء كبيرا?ٍ من الشعب في الجنوب غير ممثل في الحوار الذي تمخضت عنه هذه الوثيقة? ولعل وثيقة العهد والاتفاق التي وقعت قبيل حرب 1994م في عمان قد حظيت بإجماع نخبوي وشعبي وإقليمي ودولي أوسع من وثيقة مؤتمر الحوار ومع ذلك سقطت تلك الوثيقة بالحرب عندما لم تتوفر النوايا الحسنة.

* نسمع كثيرا?ٍ عن الاجتماعات التي تقوم بها القيادات الجنوبية.. فهل ستفضي إلى شيء أم أنها متشرذمة?

أقولها بكل صراحة إن القيادات كانت ولا تزال دون مستوى عطاء الشعب وتضحيات الجماهير في كل المراحل التاريخية التي مرينا بها وحتى الآن. وهذه الاجتماعات التي تقوم بها القيادات الجنوبية تستهدف إيجاد إطار سياسي ناظم وموحد ورؤية موحدة يمكنها أن تخدم القضية الجنوبية وتلبي تطلعات شعبنا? وإن الاختلاف بالرأي بين المكونات الجنوبية لا يقلل من عدالة القضية الجنوبية التي لابد من إيجاد حل عادل لها يرضى به شعبنا الصامد والصابر? ونحن نقدر الجهود التي يبذلها اليوم الشيخ صالح بن فريد رئيس اللجنة التحضيرية لتقريب وجهات النظر بين القيادات الجنوبية للخروج بمرجعية ورؤية سياسية جامعة.

* نصحت في مقابلة سابقة لك الرئيس السابق صالح بأن يبدأ بكتابة مذكراته دون انتظار إضافة فصول جديدة إليها? هل هذه دعوة صريحة له بأن يعتزل العمل السياسي?

سبق وأن قلت أن مغادرة السلطة لا تعني نهاية الحياة? وبإمكانه الاحتفاظ بزعامته التاريخية لحزب المؤتمر باعتباره المؤسس إذا أراد ذلك? وهذه الدعوة موصولة لمن يسمون بالقيادات التاريخية ونحن منهم لتتاح الفرصة للشباب لقيادة المرحلة وهي مرحلتهم بامتياز.

* هل هنالك مسؤوليات لاحقة تترتب على المشاركين الجنوبيين في الحوار أم أنهم حققوا نصرا?ٍ يجب الاعتراف به?

الجنوبيون الذين شاركوا في مؤتمر الحوار اجتهدوا وقاموا بما استطاعوا القيام به وهو جهد مهم ولكنه غير معبر عن الجهد الجماعي الشامل الذي يلبي طموحات الشعب في الجنوب لعدم استيفاء الحوار لشروطه الموضوعية وإذا كان ثمة مسؤولية لاحقة تتعين عليهم فهي في إقناع القائمين على تنفيذ مخرجات الحوار بأن جهدهم كان معبرا?ٍ عن جزء بسيط من الجنوب وأن مقتضى ذلك هو البحث عن أسس أخرى أكثر نجاعة يمكن أن تخدم أي تفاوض لاحق خاص بالقضية الجنوبية قد يحدث بعد انعطاف الجولة الراهنة التي اختلطت فيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com