عربي ودولي

حسن نصرالله: كتائب عبدالله عزام المرتبطة بالمخابرات السعودية وراء استهداف سفارة ايران

لفت الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله? الى ان “الاتفاق حول النووي الايراني له آثار وتداعيات كبيرة جدا? الرابح الاول منه هو شعوب منطقتنا لأن هناك جهات اقليمية ودولية كانت تدفع خلال السنوات الماضية باتجاه خيار الحرب من ايران وهذا الخيار ليس بسيطا ولا سهلا لان ايران ليست دولة ضعيفة او معزولة وكان لهذا الخيار تداعيات خطيرة على المنطقة”.
واشار نصرالله في حديث تلفزيوني? الى ان “اول تداعيات الاتفاق النووي دفع خيار الحرب على ايران الى مدى بعيد”? معربا عن “عدم اعتقاده ان اسرائيل قد تقدم على قصف المنشآت النووية في ايران دون ضوء اخضر اميركي”.
ورأى نصرالله ان “التفاهم الذي انتجه حوار ايران مع الدول الست كرس واقعا دوليا جديدا هو تعدد الاقطاب وما عاد هناك دولة واحدة تحكم العالم”? موضحا ان “ذهاب العالم الى قيادة متعددة الاقطاب يمنع الهيمنة والاستبداد الدولي ويعطي هوامش وهذا يعطي فسحة لدولة العالم الثالث”? معتبرا ان “هناك تحولات كبيرة في السياسة الاميركية في المنطقة والعالم? ومع العلم ان الاتفاق النووي مرحلي لكن البعض سارع للقول ان الاتفاق بين ولي الفقيه والشيطان الاكبر”.
واشار نصرالله الى ان “الحرب الاميركية على العراق فشلت وفي افغانستان? وقد وصلت اميركا الى حائط مسدود? وفي لبنان وغزة فشل مشروع الشرق الاوسط الجديد وحتى الان فشلوا في سوريا كما ان ايران صمدت بوجه العقوبات ولم يستطيعوا اسقاط النظام في ايران? بالمقابل الوضع المالي والاقتصادي في اميركا والدول الاوروبية المأزوم? وبالتالي هناك واقع اوروبي وأميركي جديد”.
ولفت نصرالله الى ان “الولايات المتحدة لا تريد ان تذهب الى حرب وهي تعبت من الحروب? وقد ف?ْتح باب للتفاهم بالنووي وحصل تفاهم مؤقت”? مشيرا الى ان “الاميركيين كانوا يريدون فتح ملفات اخرى عند البحث بالملف النووي مع ايران ولكن الايراني اراد مناقشة الملف النووي? وليس مصلحة الايراني طرح كل الملفات على الطاولة? والايرانيون اصروا على ان يكون التفاهم على الملف النووي”.
واوضح نصرالله ان “خطاب ايران كان دائما ان مشكلتنا مع الاميركيين تختلف عن مشكلتنا مع الاسرائيليين? لذلك الموقف الايراني من اسرائيل حاسم ولم يتغير”? مشيرا الى ان “في الموضوع الاميركي كان الايرانيون يقولون انه عندما يعترف الاميركيون بحقوقنا ويصبحون جاهزين لاعطاء شعوب المنطقة حقوقهم فنحن جاهزون للحوار مع الاميركيين”.
ورأى نصرالله ان “هناك تحول عند الاميركي لكن الايراني لا زال حيثما كان”? معتبرا ان “من المبكر الكلام عن تطبيع بين البلدين وهناك الكثير من الملفات العالقة”? معربا عن “عدم اعتقاده ان الامور ذاهبة للتطبيع قريبا”.
ولفت نصرالله الى ان “ايران منذ سنوات تسعى لفتح الابواب مع السعودية وللتحاور ولكن كل المحاولات لفتح الابواب فشلت? والسعودية هي التي تقفل كل الابواب”? مشيرا الى انه “حصلت مبادرة باكستانية قبلتها ايران لكن السعوديين رفضوها”? مؤكدا ان “ايران لم تقطع يوما العلاقات مع جيرانها ولكن المشكلة عند الفريق الآخر”? موضحا ان “ما يفعله وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف هو استمرار للموقف الايراني وهو يريد طمأنة السعوديين ان لا شيء على حسابهم”.
واشار نصرالله الى ان “قبل وفاة الامير السعودي نايف بن عبد العزيز? وزير الامن الايراني زار السعودية والتقاه وكان يحاول خلق جو للتفاهم لكن الجو كان سلبيا مئة بالمئة”? موضحا ان “السعودية منذ البداية تعاطت مع ايران على انها عدو? وحرب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين على ايران كانت بدفع من السعودية وتمويل منها? فشلت الحرب لكن من دفع ثمنها الشعب العراقي والايراني وايضا الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية? واول من دفع الثمن بعد الحرب هي دول الخليج بهجوم صدام على الكويت”.
كما اشار نصرالله الى ان “السعودي لم يتوقف بل أكمل ولم تهدأ الحرب السعودية على ايران منذ 1979”? معتبرا ان “السعودي لا يملك جرأة الذهاب الى حرب مباشرة مع احد بل يحارب بالواسطة ويدفع امولا ويحارب بالواسطة في سوريا وايران والعراق ولبنان”.
واعتبر نصرالله ان “المشكلة جوهرية بين ايران والسعودية? وكلام الوليد بن طلال ليس رأي اهل السن?ة والجماعة? ومشكلة السعودية مع ايران ليست مذهبية فالسعودية سابقا كانت لديها مشكلة مع مصر ومع اليمن ومع سوريا وهذه دول لا يحكمها لولي الفقيه? وليس مذهبها شيعي”? لافتا الى ان “السعودية لا تقبل شريكا بل تريد ان تكون كل دول المنطقة العربية تابعة لها”.
وكشف نصرالله عن “انه استقبل موفدا قطريا منذ ايام”? موضحا ان “قطر في الاوانة الاخيرة ربما تعيد النظر بموقفها في المنطقة واستراتيجيتها? وهي قامت بمبادرة طيبة حول مخطوفي أعزاز ونحن فعلا لم نسبب بمشكلة مع أحد ولم نسء لأحد”? مشيرا الى “اننا دائما دعونا لحل سياسي في سوريا? وبقي خط بيننا وبين قطر دائما لكن بالسياسة كنا مختلفين”.
ورأى نصرالله ان “الخيار العسكري في سوريا غير مجدي واسقاط الوضع القا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com