ملفــات سـاخنـــة

رصد 18 سفرية خارجية للوزراء خلال شهر أكتوبر2013م

خلافا?ٍ لسفريات 16 وزيرا?ٍ بينهم رئيس الوزراء لقضاء إجازة العيد وأداء مناسك الحج والاستجمام الطبي خارج اليمن? رصد تقرير احصائي حديث 18 سفرية رسمية لعدد 16 وزيرا?ٍ يمنيا?ٍ و 2 نواب وزراء وذلك خلال شهر أكتوبر 2013م بزيادة قدرها 8 سفريات عن الفترة المقابلة من العام الماضي 2012م.

وحسب التقرير الصادر عن موقع (سندباد) الاخباري المتخصص في اخبار سفريات الوزراء فقد تصدر وزير الثقافة في اليمن عبدالله عوبل رأس قائمة أكثر الوزراء سفريات خارجية خلال شهر اكتوبر من العام الجاري 2013م مسجلا?ٍ سفريتين اثنتين خلال شهر واحد.

انتشار في 11 دولة

واستهل وزير الثقافة أنشطة الخارجية في الـ2 من اكتوبر حينما غادر صنعاء متوجها?ٍ إلى التشيك للمشاركة في مهرجان المعمار الحضاري التاريخي الذي استمر حتى 10 أكتوبر? قبل أن يغادر العاصمة صنعاء مرة ثانية في الـ20 من اكتوبر متوجها?ٍ صوب العاصمة الايطالية روما لأجراء مباحثات وحضور حفل تخرج 6 متدربين ومن ثم العودة الى العاصمة صنعاء في الـ27 من أكتوبر الماضي.

وزير المغتربين يسجل اطول سفرية

وتوزعت سفريات الوزراء في اليمن خلال شهر اكتوبر على 11 بلدا?ٍ في المقدمة منها أمريكا التي استضافت 5 وزراء ثم السعودية وايطاليا وقطر بعدد وزيرين اثنين في كل بلد.

وحسب بيانات الخط الزمني لسفريات الوزراء في اليمن خلال شهر اكتوبر 2013 فقد سجل وزير المغتربين مجاهد القهالي أطول سفرية خارجية استغرقت 30 يوما?ٍ حينما غادر صنعاء في الـ2 من اكتوبر للمشاركة في مؤتمر وزراء الهجرة والمغتربين (3-5 أكتوبر نيويورك) وعاد في الأول من نوفمبر الجاري.

وجاء وزير الإدارة المحلية علي اليزيدي في المركز الثاني برصيد 18 يوما?ٍ قضاها في مباحثات وحضور دورة تدريبية لـ15 متدربا في تركيا التي وصلها في الـ24 من سبتمبر وعاد إلى صنعاء في الـ12 اكتوبر? تبعه في المركز الثالث وزير الثقافة برصيد 17 يوما?ٍ (سفريتين خارج اليمن).

وزير النقل د واعد باذيب حل في المركز الرابع برصيد 14 يوما?ٍ منذ غادر إلى كندا في الـ20 من سبتمبر للمشاركة في أعمال الدورة الـ38 للجمعية العمومية لمنظمة الطيران الدولي (24 سبتمبر – 14 أكتوبر).

سفر 6 وزراء في يومين

وسجل يوم الأربعاء 2 اكتوبر 2013م سفر وعودة 3 وزراء هم وزراء (التربية والتعليم? الثقافة? المغتربين) ويوم الجمعة 14 اكتوبر سفر وعودة ومشاركة 3 وزراء (الزراعة? الأوقاف? النقل).

ويوم الثلاثاء 8 أكتوبر مغادرة وزيرا (التخطيط? المالية) وثم عودة ومغادرة وزيرا (الادارة المحلية? الدفاع) يوم السبت 12 أكتوبر.

وسجل شهر أكتوبر 2013م سفر اثنين من نواب الوزراء (التربية – الخارجية). فيما توزعت سفريات الوزراء بين وزراء المؤتمر وحلفاؤه والمشترك وشركائه بعدد 7 سفريات مؤتمر و 8 مشترك.

السجل الزمني لسفريات الوزراء في اليمن خلال شهر اكتوبر 2013م

1- الثلاثاء 1 اكتوبر وزير الخارجية د ابو بكر القربي يعود الى صنعاء قادما من نيويورك بعد مشاركته اجتماعات اصدقاء اليمن وجلسة الاحاطة في مجلس الامن حول اليمن .

2- الاربعاء 2 اكتوبر وزير التربية والتعليم يعود صنعاء قادما من العاصمة القطرية الدوحة بعد مشاركته الاجتماع التشاوري السابع لوزراء التربية الاعضاء بمكتب التربية العربي.

3- الاربعاء 2 اكتوبر وزير الثقافة د عبدالله عوبل يغادر العاصمة صنعاء متوجها الى التشيك للمشاركة في مهرجان المعمار الحضاري التاريخي والذي يستمر حتى 10 اكتوبر.

4- الاربعاء 2 اكتوبر وزير المغتربين مجاهد القهالي يغادر صنعاء متوجها مدينة نيويورك الامريكية للمشاركة في مؤتمر وزراء الهجرة والمغتربين والذي يستمر لمدة يومين ? العودة في 1 نوفمبر

5- الجمعة 4 اكتوبر وزير الزراعة م فريد مجور يعود الى صنعاء بعد مشاركته في العاصمة السعودية الرياض الاجتماع المشترك الثنائي لوزراء الزراعة في البلدان العربية والافريقية (29 سبتمبر- 2 اكتوبر).

6- الجمعة 4 اكتوبر وزير الاوقاف والارشاد حمود عباد يغادر الى السعودية على رأس بعثة الحج اليمنية .

7- الجمعة 4 اكتوبر وزير النقل د واعد باذيب يشارك في اعمال الدورة 38 للجمعية العمومية لمنظمة الطيران الدولي المنعقدة في كندا خلال الفترة 24 سبتمبر – 4 اكتوبر 2013م.

8- السبت 5 اكتوبر وزير المياه عبده رزاز صالح يتوجه الى اليابان للمشاركة في مؤتمر ميناماتا للزئبق المنعقد خلال الفترة( 6- 11 اكتوبر).

9- الثلاثاء 8 اكتوبر وزير التخطيط والتعاون الدولي د محمد السعدي يتوجه الى العاصمة الامريكية واشنطن لحضور الاجتماعات الدورية السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي واجراء مباحثات وتوقيع اتفاقيات منح مالية لليمن – العودة في 16 اكتوبر.

10 -الثلاثاء 8 اكتوبر وزير المالية صخر الوجيه يغادر صنعاء متوجها الى العاصمة الامريكية واشنطن للمشاركة في اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المنعقدة خلال الفت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com