أخبار اليمن

صنعاء تخطط لنقل قواعد الطيران الحربي إلى خارج المدن

طلبت السلطات اليمنية من الولايات المتحدة التقليل من عدد الهجمات الجوية التي تنفذها طائرات بلا طيار على مناطق القاعدة? فيما أكدت مصادر وجود خطط لنقل القواعد الجوية اليمنية خارج المدن .

وأوضحت المصادر أن تكرار سقوط ضحايا مدنيين في البيضاء وشبوة وأبين ومأرب والجوف? دعا السلطات اليمنية إلى طلب تقليص هجمات الطيران الأمريكي على مناطق القاعدة? وذلك في وقت كشفت فيه مصادر عسكرية عن استعدادات لتدشين حملة عسكرية موسعة تستهدف طرد مسلحي تنظيم القاعدة من مناطق تمركز جديدة في محافظة حضرموت? شرقي البلاد .

وأكدت المصادر أن قوات عسكرية معززة بوحدة تابعة لقوات مكافحة الإرهاب كلفت بتمشيط عدد من المناطق في محافظة حضرموت عقب تصاعد الشكوك باعتزام تنظيم القاعدة إقامة إمارة إسلامية على غرار إمارة شبوة التي أعلنها المسلحون قبل أن يطردهم الجيش ومقاتلي اللجان الشعبية من المنطقة .

وأشارت المصادر إلى أن الرئيس عبدربه منصور هادي وجه وزارة الدفاع بتعزيز الحضور العسكري في المناطق التي سبق للقاعدة الاستيلاء عليها في أبين? جنوبي البلاد وتكثيف العمليات العسكرية الهادفة إلى ضرب الملاجئ الآمنة للتنظيم .

وكان ثلاثة أشخاص يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم “القاعدة” لقوا حتفهم بغارة شنتها طائرة بلا طيار في مديرية خب والشعاف بمحافظة الجوف? شرقي العاصمة اليمنية صنعاء .

إلى ذلك? كشف قائد القوات الجوية اللواء الركن طيار راشد الجند عن خطة لنقل القواعد الجوية والدفاع الجوي إلى خارج المدن والتجمعات السكنية في إطار إعادة هيكلة وتوزيع القوات الجوية والدفاع الجوي? وقال الجند إن القوات الجوية تعمل على تصحيح الاختلالات كافة ومن ضمنها وجود القواعد الجوية داخل المدن? من بينها قاعدة الديلمي بالعاصمة التي تتوسط مجمعات سكنية كبيرة? إضافة إلى ازدواجية بعض المطارات لتكون مطارات مدنية وعسكرية .

يجئ ذلك في أعقاب سقوط عشرات الضحايا المدنيين والعسكريين في عمليات تحطم ثلاث طائرات عسكرية في غضون ستة أشهر? ما أثار غضب المواطنين وزادت من مطالب نقل القواعد الجوية من المناطق المكتظة بالسكان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com