أخبار اليمن

بن عمر لـ علي محسن: اكتفيت بالترحيب بالقرارفقط وامامك مهلة اسبوع لتسليم مقر الفرقة

قال مصدر عسكري كبير إن اللواء علي محسن الأحمر بدأ, ظهر أمس الأول الخميس, بإخراج متعلقاته الشخصية من مكتبه الخاص الواقع في الفرقة الأولى مدرع المنحلة, بعد أن التقى, بشكل غير معلن, صباح اليوم ذاته, مع المبعوث الاممي إلى اليمن, جمال بن عمر.
ونقلت ” الشارع ” عن المصدر, الذي طلب عدم ذكر اسمه, أن اللواء الأحمر, بدأ, بشكل بطيء, إخلاء مكتبه الخاص في “الفرقة” وغادره مع بعض مساعديه, في “خطوة قد تكون البداية الحقيقية لتسليم معسكر الفرقة لإنشاء حديقة عامة فيه”, تنفيذا?ٍ لقرار أصدره رئيس الجمهورية, عبد ربه منصور هادي, في العشر من أبريل الفائت.

ونقل المصدر عن مصدر رئاسي رفيع قوله إن بن عمر أعطى اللواء الأحمر مهلة الى أخر الأسبوع الجاري لتسليم معسكر الفرقة, والمنطقة العسكرية الشمالية الغربية سابقا, بشكل كامل ونهائي حسب الإجراءات العسكرية المتبعة.

وأوضح المصدر أن المبعوث الأممي أبلغ علي محسن أنه مطالب من مجلس الأمن برفع تقرير عن معرقلي القرارات التي أصدرها الرئيس هادي, وأن العميد أحمد علي عبدالله صالح سلم الحرس الجمهوري بشكل كامل ولم يعد إلا هو (علي محسن) الذي لم يسلم ما كان تحت سيطرته.

وأفاد المصدر بأن بن عمر ناقش الأسبوع الماضي في صنعاء, ويتضمن مخالفات وعراقيل, ارتكبها علي محسن.

وطبقا?ٍ للمصدر, فقد أبلغ بن عمر علي محسن أن الرئيس هادي مستاء من تأخره وتلكئه في عملية تسليم الفرقة المنطقة الشمالية الغربية المنحلتين, وأن جميع القرارات العسكرية الأخيرة تم تنفيذها من 22 يوما?ٍ باستثناء ما يتعلق به (اللواء الأحمر)? كونه لم ي?ْمكن لجنة الاستلام والتسليم من استكمال عملها, واكتفى بالترحيب المسبق, دون ترجمة ذلك إلى حقائق على أرض الواقع.

وقال المصدر: “بن عمر ناقش مع اللواء الأحمر تأخره في عملية التسليم, وقال له: أنت لم تسلم ما تحت سلطتك حتى اليوم, واكتفيت بالترحيب المسبق فقط لا غير, وهذا ليس في صالحك, خاصة وأن الطرف الآخر قد سلم كل ما تحت سيطرته ونفذ القرارات ورمى الكرة في ملعبك, واستطاع أن يكشف أوراقكم, أو أوراق كان كل طرف يتهم الآخر بها”.

وأضاف المصدر: “بن عمر قال للواء علي محسن: باستمرار هذا التلكؤ, عليك أن تعرف أنكم تسيرون فيا لطريق غير الصحيح”.

وأوضح المصدر أن بن عمر قال لعلي محسن, في اللقاء الذي تم في منزل الأخير جوار معسكر الفرقة, إن “قرار تعيينه مستشارا?ٍ لرئيس الجمهورية لشؤون الأمن والدفاع جاء تحديدا منه لهذا الموقع, وهو القرار الأول من نوعه في اليمن, ويختلف عن أي مستشار آخر تم تعيينه من هذا الموقع أو غيره”.

وقال المصدر: “من أول يوم صدر فيه قرار تعيين علي محسن كنت أشك في نوعيه القرار وطبيعة مهام علي محسن, بعد أن تلقيت هذه المعلومات, وهي موثوقة ومؤكدة, أن علي محسن ع?ْين في منصب لا يقل عن نائب الرئيس لشؤون الدفاع والأمن”.

وأضاف المصدر: “هل راجعتم, أو راجع أي شخص لديه خبرة بالقرارات الجمهورية في اليمن وصياغتها, القرار الخاص بتعيين علي محسن? من سيراجع سيعرف الفرق, والفرق كبير بين : مستشارا?ٍ لرئيس الجمهورية لشؤون الأمن والدفاع, ومستشارا?ٍ للقائد الأعلى للقوات المسلحة.. الفرق كبير لمن يفهم بطبيعة القرارات”.

وتابع: “علي محسن ع?ْين في منصب جديد لأول مرة يستحدث في اليمن, وكما سبق أن قالت المعلومات إنه سيكون مستشارا?ٍ بمكتب ومهام, وهذا يعني أن منصب علي محسن لا يقل عن نائب لرئيس الجمهورية لشؤون الأمن والدفاع? لأنه لو كان مجرد مستشار عادي كان سينص القرار الجمهوري عليه كمستشار للقائد الأعلى للقوات المسلحة? لكن القرار الخاص به قال إنه مستشار لرئيس الجمهورية لشؤون الأمن والدفاع”.

وزاد: “جميع الذين يتم تعيينهم كمستشارين منذ أيام الرئيس السابق كانت القرارات الجمهورية تقول إنه مستشارون للقائد الأعلى للقوات المسلحة, وكان يطلق على أي شخص منهم وصف “مستشار القائد الأعلى للقوات المسلحة”, ويأتي تعيينهم بناء?ٍ على ترشيح وزير الدفاع ورئيس الأركان, أما محسن فكان قراره بالنص كما يلي: صدر اليوم قرار رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة رقم (20) لسنة 2013م قضت المادة الأولى منه بتعيين الأخ اللواء الركن/ علي محسن صالح مستشارا?ٍ لرئيس الجمهورية لشؤون الأمن والدفاع”.

وقال إن “المعينين بالصيغة المتعارف عليها يكون مكانهم القيادة العامة لوزارة الدفاع, أما التعيين بصيغة علي محسن فهذا يعني أنه سيكون مكانه القصر الجمهوري? وممكن حتى في دار الرئاسة”.

وأكد المصدر أنه تم تجهيز, قبل 8 أيام, مكتب لعلي محسن في القصر الجمهوري في صنعاء, غير أنه لم يبدأ الدوام فيه.

وأشار المصدر إلى أن جميع المستشارين العسكريين والأمنيين السابقين لم تخصص لهم مكاتب في القصر الجمهوري.

وذكر المصدر أن علي محسن وعد بن عمر أن ينتهي من تسليم الفرقة والمنطقة الشمالية الغربية المنحاتين مع نهاية الأسبوع الجاري, وعلى رأس ذلك مقر معسكر الفر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com