أخبار اليمن

أربعة إعتداءات على خطوط نقل الكهرباء في أقل من 72 ساعة

قام مسلحون قبليون بقطع الكهرباء من جديد لليوم الثالث على التوالي? في ظل اتهامات للحكومة بالفشل بوضع حد للاعتداءات المتكررة على أبراج الطاقة التي تصاعدت بشكل لافت خلال العامين الماضيين.

وأقدم مسلحون قبليون? مساء أمس الأربعاء? على الاعتداء على أبراج نقل الطاقة في محافظة مأرب القبلية للمرة الرابعة.

وأعلنت وزارة الدفاع اليمنية إن أبراج نقل الطاقة في بلدة “آل حويك” بمحافظة مأرب تعرضت “لاعتداء جديد”? دون أن تضيف مزيدا من التفاصيل. وفي وقت لاحق? ذكرت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”? نقلت عن مصدر حكومي مطلع إن منفذي الاعتداء على صلة قرابة بمسجون”على ذمة” قضية جنائية.

كما نفذ مسلحون في نهم اعتداء رابع في غضون 48 ساعة? حيث تعرضت أبراج نقل الكهرباء في بلدة “نهم”? شرقي العاصمة صنعاء? لاعتداءين سابقين من قبل رجال قبائل يطالبون الحكومة بإطلاق سراح سجناء من ذويهم اعتقلتهم السلطات قبل أيام على خلفية اتهامهم بارتكاب جريمة قتل أواخر 2010.

وقالت وزارة الكهرباء والطاقة? في بيان? إن الاعتداءين تسببا بخروج المحطة الرئيسية لتوليد الطاقة الكهربائية في محافظة مأرب شرقي البلاد? ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في صنعاء وأغلب مدن البلاد لليوم الثالث على التوالي. وأشار البيان إلى أن “مجاميع مسلحة بقيادة المدعو عدنان محمد عبد الله الجرادي قامت بالاعتداء على خطوط نقل الطاقة الكهربائية صنعاء – مأرب في منطقة نهم? ما أدى إلى تكرار الانقطاعات الكهربائية لساعات طويلة على معظم محافظات الجمهورية”.

ولاحقا? قالت الوزارة في بيان آخر إن “مجاميع مسلحة” منعت? صباح الأربعاء? الفرق الفنية التابع للمؤسسة العامة للكهرباء من إصلاح خطوط نقل الطاقة. وقال مصدر قبلي في “نهم” لـ”الاتحاد” إن مليشيات عدنان الجرادي أغلقت أمس الأربعاء الطريق الرئيسي الذي يربط بين محافظتي صنعاء ومأرب? مضيفا: “تم إغلاق نقيل بن غيلان بحواجز ترابية كبيرة. هناك عشرات السيارات والشاحنات عالقة هناك”. وذكر المصدر أن الجرادي “يحاول من خلال هذه التصرفات الضغط على الحكومة لإطلاق سراح 12 من ذويه”? متهمين بقتل أحد أبناء القبيلة? ويدعى يحيى الجرادي? قبل ثلاثة أعوام. وقال: “هناك تواطؤ من الجهات الأمنية في عدم ضبط المعتدين”? محذرا من رضوخ الحكومة لمطالب المسلحين القبليين والإفراج عن المعتقلين “لأن ذلك سيثر حفيظة أقارب القتيل”. ومنذ 8 أبريل الجاري? تعرضت أبراج الكهرباء شرقي اليمن لتسعة اعتداءات من قبل رجال قبائل في محافظتي مأرب وصنعاء.

وفي الأسبوع الماضي? أمهلت الحكومة الانتقالية وزارتي الدفاع والداخلية سبعة أيام? انتهت الثلاثاء? لضبط “المعتدين” على أبراج الكهرباء وأنابيب النفط والغاز “بأي شكل من الأشكال”? مطالبة بـ”اتخاذ كافة الوسائل والإجراءات اللازمة للقبض على أولئك المجرمين الذين يقومون بهذه الاعتداءات التخريبية والإرهابية”. واعتذر مسؤول إعلامي برئاسة الحكومة الانتقالية عن التصريح لـ”الاتحاد” حول أسباب فشل الحكومة في وضع حد للاعتداءات المتكررة على أبراج الكهرباء وأنابيب النفط والغاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com