أخبار اليمن

صالح يتفرغ لكتابة مذكراته وأغلبية «الحراك الجنوبي» يتغيب عن الحوار اليمني

علن زعماء بارزون في “الحراك الجنوبي” الذي يقود منذ سنوات الاحتجاجات الانفصالية في جنوب اليمن? رفضهم المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي سينطلق الاثنين المقبل في العاصمة صنعاء? بدعوة من الرئيس عبد ربه منصور هادي? في أهم خطوة لعملية انتقال السلطة التي ينظمها اتفاق مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي منذ أواخر نوفمبر 2011. فيما ترددت انباء عن اجراء مفاوضات لعقد اجتماع موسع لقيادات “الحراك” في الداخل والخارج في القاهرة خلال أيام? لإعلان موقف موحد ونهائي إزاء المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني.

جاء ذلك في وقت قرر فيه الرئيس اليمني السابق? علي عبدالله صالح? أمس? اعتزال العمل السياسي مؤقتا?ٍ والاعتكاف في منزله للتفرغ لكتابة مذكراته? مع بدء مؤتمر الحوار الوطني الشامل. وقال مصدر في مكتب الرئيس السابق? الذي لا يزال يرأس حزب المؤتمر الشعبي الشريك الرئيسي في عملية انتقال السلطة? إن صالح “قرر أن يعتكف عن استقبال زواره وممارسة مهامه التنظيمية? خلال فترة بدء مؤتمر الحوار الوطني? لإعداد مذكراته الشخصية”.وذكر المصدر أن صالح سيكتب مذكراته “بشكل مختلف عن الطرق المعتادة”? مشيرا?ٍ إلى أنه “سيعقد يوميا?ٍ لقاء مع فريق من الخبراء في الإعلام والسياسة والاقتصاد والإدارة لمناقشة محطات من تاريخه الشخصي منذ بدأ نشاطه العام في عام 1962”.

من جهته? قال رئيس مجلس الحراك الجنوبي السلمي في مدينة عدن (جنوب)? ناصر الطويل? لـ «الاتحاد»: “هناك مفاوضات تجري حاليا لعقد اجتماع في القاهرة خلال هذا الأسبوع”? مشيرا إلى أن الاجتماع يهدف بدرجة رئيسية إلى الخروج بموقف موحد ونهائي إزاء المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني? الذي تتمثل أبرز مخرجاته في إقرار نظام حكم جديد وصياغة دستور جديد يضع حلولا لمشكلات رئيسية في اليمن? منها وضع جماعة الحوثي المسلحة التي تهيمن على مناطق شاسعة في الشمال منذ 2004. وذكر الطويل أن اجتماع القاهرة سيضم “قيادات الحراك الجنوبي في الداخل والخارج”? نافيا أن يكون الحراك? الذي يضم فصائل عديدة غير متجانسة? أقر عدم مشاركة في مؤتمر الحوار الوطني? الذي ستحتضن فعالياته على مدى ستة شهور? ست مدن يمنية? من بينها مدينتان جنوبيتان هما عدن وحضرموت.

وقال رئيس الحركة الشبابية الجنوبية? فادي حسن باعوم? لـ”الاتحاد” إنه لم يتلق بشكل رسمي حتى مساء الاثنين دعوة للمشاركة في اجتماع القاهرة المرتقب? مؤكدا في الوقت ذاته تأييده “كل ما يصب في مصلحة الجنوبيين ويوحدهم”? حسب قوله. ورفض باعوم? هو نجل حسن باعوم أحد أبرز قادة المعارضة الجنوبية الانفصالية في الداخل? تأكيد أو نفي مشاركته ووالده في مؤتمر الحوار الوطني? لكنه قال “موقفنا واضح ومفهوم”? دون أن يضيف مزيدا من التفاصيل. من جانبه? أعلن العميد ناصر النوبة? الذي يتزعم فصيلا آخرا داخل “الحراك الجنوبي”? رفضه المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني? وقال لـ”الاتحاد”: نحن لن نشارك في الحوار اليمني ومستعدون للمشاركة في أي حوار مستقبلي شريطة أن يكون بين دولتين وبرعاية دولية. والنوبة يعد مفجر الانتفاضة في جنوب اليمن بتزعمه منتصف 2007 احتجاجات العسكريين الجنوبيين الذين أبعدوا من وظائفهم قسرا بعد حرب صيف 1994 التي انتصرت فيها قوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح (شمالي) على قوات نائبه الأسبق علي سالم البيض (جنوبي). وذكر العميد النوبة أنه ملتزم بـ”دعم الحراك السلمي حتى تحقيق مطالب الاستقلال واستعادة دولة الجنوب”.

وقالت وكالة “أنباء عدن”? التي تؤيد الاحتجاجات الانفصالية? إن رئيس الوزراء الجنوبي الأسبق? حيدر أبو بكر العطاس? عبدالرحمن الجفري? لن يشاركا في مؤتمر الحوار الوطني.والعطاس والجفري من ضمن القيادات الجنوبية التي التقت السبت الماضي في دبي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر? من أجل مناقشة مسألة مشاركتها في مؤتمر الحوار? دون أن يفضي الاجتماع إلى قرار حاسم بشأن ذلك. ونسب المصدر السابق إلى الجفري قوله? لتلفزيون أميركي ناطق باللغة العربية? إنه لن يكون حاضرا في مؤتمر الحوار الوطني? مؤكدا دعمه مطالب “الشعب في الجنوب”? التي قال إنها تتمثل في “التحرير والاستقلال وإقامة دولة جنوبية مستقلة”. وترفض فصائل جنوبية متشددة دعوات بإقامة دولة اتحادية فيدرالية في اليمن لإنهاء الانفصالية في الجنوب.

الاتحاد الاماراتية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com