كتابات

مبروك للأحمر

لا يسعنى إلا أن أنزف التهاني للأحمر? مباركين له الانجاز الذي حققه? ففي ظل تراجع الكبار? فقد استطاع أن يثبت للجميع أنه أيضا?ٍ منهم? حين ظن الكل أنه توارى عن الأنظار? ولم يعد بذلك القدر الذي كان عليه في منتصف الثمانينيات? حينما كان من بين أفضل الموجودين على الساحة.
هكذا فعلها الاحمر الحالمي? حين أهدى تعز كأس رئيس الجمهورية لكرة القدم في نسختها الرابعة عشرة? وهي البطولة الاولى التي تدخل خزينة المحافظة? والشيء الرائع أن الاهلي انتزع البطولة من جاره في ذات المحافظة فريق الطليعة? ليقدم الفريقان لقاء?ٍ تعزاويا?ٍ خالصا?ٍ? في نهائي هو الاول الذي يجمع فريقين من مدينة واحدة.
كنا نود أن تقام المباراة في تعز? فالحضور الجماهيري كان ضعيفا?ٍ? ولو كانت المباراة في ملعب الشهداء بتعز? لما ظلت المدرجات شاغرة? كما هي في استاد المريسي.. المباراة في مجملها كانت جيدة وخلق الفريقان فرصا?ٍ عديدة كانت مثيرة? إلا ان اقتناص الاهلي لهدف البطولة كان القشة التي قسمت ظهر الطليعة? وجعلته يفقد أول بطولة كأس له.
تمنينا أن يكون الرئيس هادي في طليعة الحاضرين? كون البطولة تحمل اسمه? ولو حضر الرئيس هادي لكانت بادرة جميلة? حيث لم يسبق لرئيس يمني أن حضر مباراة نهائية في الكأس? وان كنا نلتمس العذر للأخ الرئيس نظرا لما تمر به البلاد? وهو ما يفرض عليه تحركات محددة? واستشعاره لأهمية مجيئه جعله يكلف الاستاذ حمود عباد –وزير الاوقاف والإرشاد- ممثلا?ٍ شخصيا?ٍ عنه.. غير أن غياب دولة رئيس الوزراء الاستاذ محمد سالم باسندوة عن اللقاءات النهائية يخلق علامات عديدة للاستفهام? وكنت قد نوهت الى عدم حضوره لنهائي الدوري بين فريقي الشعب والاتحاد من إب.
قائمة كبيرة من الاخوة الوزراء حضرت اللقاء النهائي: معمر الارياني –وزير الشباب والرياضة- الدكتور أحمد عبيد بن دغر-وزير المواصلات وتقنية المعلومات- نبيل شمسان وزير الخدمة المدنية والتأمينات? أمين جمعان أمين عام العاصمة.. لو دققنا في الحقائب التي يشغلها السادة الوزراء لوجدناهم جميعا?ٍ ينتمون لحزب المؤتمر الشعبي العام? وهنا تسائل البعض هل البطولة مؤتمرية حتى يقاطعها وزراء المشترك? أم لأن الفريقان من تعز!.
النقل التلفزيوني كما هي العادة لا يكون إلا في اللقاءات النهائية فقط? واعتقد انه لحضور الجانب الرسمي دور في النقل الذي يبقى غائبا?ٍ طيلة الدوري والكأس.. وجميل ان تخصص قناة سبأ استوديو تحليلي? ولكن ينبغي علي القائمين عليه معرفة متى يكون?.. فبين الشوطين كانت هناك فعالية تسليم دعوات خليجي البحرين 21? ولم تعرها القناة اي اهتمام وظل المتابع مشتتا?ٍ بين التحليل وصور تسليم الدعوات.. وذات الامر تكرر عند التكريم? فالقناة تصر على استوديو التحليل? بينما الحكام وفريقي الطليعة والأهلي يتم تكريمهم.. فمتى تؤدي القناة دورها على اكمل وجه? بالمقابل كان التصوير رديئا?ٍ اثناء التكريم? وكأن المصور في باب اليمن وليس في الملعب? ولم نستطع أن نميز احدا?ٍ من الموجودين في المنصة ناهيك عن اللاعبين انفسهم.
الاتحاد العام دائما ما يقع في نفس الخطأ أثناء لحظة التكريم? فقد نبهنا مرارا?ٍ أن المكر?مين ينبغي أن يقتصر على راعي المباراة ووزير الشباب ورئيس الاتحاد بالإضافة لشخصية أو اثنتين من كبار الحاضرين? أما ان يتكرر نفس المشهد سنويا?ٍ? ونرى الجيش الجر?ار من الضيوف? مما يفقد التكريم كالعادة رونقه? ويتعب اللاعبين الذي مطلوب منهم أن يسلموا على عدد يفوق عدد الفريقين مجتمعين? فمتى يستطيع الاتحاد ان يضبط عملية التكريم حتى يكتمل النجاح?.
الاستاذ شوقي أحمد هائل يستحق أن نخصه بتهنئة منفردة? فالرجل كان له دور كبير في وصول الناديين للنهائي من خلال رعايته لجميع الاندية في تعز? وقد تجلى تقدير لاعبي الاهلي له حين زينوا عنقه بالميداليات الذهبية? في لقطة مؤثرة ومعبرة? تنم عن قرب الرجل من شباب تعز? وعن تقديرهم لما يؤديه من دور خاصة في هذه الظروف الصعبة.
الحكم الدولي مختار صالح اليريمي –أحد حكام النخبة الاسيوية-وبقية طاقمه? قدموا أداء?ٍ راقيا?ٍ? واستطاعوا نقل صورة حسنة عن التحكيم اليمني? خاصة الحكم مختار الذي سيكون ممثلنا في خليجي 21 بالبحرين? واعتقد انه من حسن الطالع للحكم وجود ممثل عن الاتحاد البحريني في المباراة? ومشاهدته لاداءه سيجعله ينقل صورة جيدة لاتحاده.. الحكم الدولي المساعد احمد قائد حدد هذه المباراة نهاية لمشواره الطويل في التحكيم? فالشكر له على ما قدمه خلال تلك الفترة خاصة تمثيله الممتاز للتحكيم اليمني في بطولات الخليج.. والشكر للكابتن جمال الخوربي رئيس اللجنة الذي احسن اختيار طاقم المباراة النهائية.
نبارك للأهلي مرة ثانية -ولرئيسه الزميل فكري قاسم- ونقول له: رغم هبوطك للدرجة الثانية إلا انك ستكون ممثلنا خارجيا?ٍ? فحافظ على اداءك لأنك وان كنت اليوم ممثلا?ٍ لمحافظة تعز في النهائي? فانك غدا?ٍ ستصبح ممثلا?ْ عن كل اليمنيين? فلك ولكل الاندية التوفيق والنجاح.

.أستاذ مساعد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com