حقــوق وحريـات

منظمة سواء لمناهضة التمييز تطالب النائب العام بالتحقيق في احتجاز فريقها الحقوقي بصنعا

دانت منظمة سواء لمناهضة التمييز قيام الإستخبارات العسكرية بالمدينة السكنية باحتجاز فريقها الحقوقي مساء الأربعاء 3-10-2012م? ونقله إلى قسم شرطة الوحدة بتهمة مقابلة يهود آل سالم للتعرف على مطالبهم من مؤتمر الحوار الوطني.

واعتبرت المنظمة أن احتجاز أربعة من نشطائها بينهم امرأتين ونقلهم إلى قسم شرطة الوحدة والتحقيق معهم واحتجاز سيارتهم بسبب لقائهم يهود آل سالم يعد انتهاكا صريحا للدستور والقوانين اليمنية? كما أنه يمثل اعتداء على حقوق المواطنة وحقوق الإنسان.

وطالبت المنظمة النائب العام الدكتور/ علي الأعوش بسرعة التحقيق في هذه الحادثة? وإيقاف الإجراءات المخالفة للدستور والقوانين والمتمثلة في منع دخول وسائل الإعلام والمنظمات المدنية المرخصة إلى المدينة السياحية إلا بترخيص من وزارة الداخلية.

وأشار فؤاد العلوي رئيس المنظمة إلى أن فريق المنظمة دخل بشكل رسمي إلى المدينة السكنية لزيارة اليهود وقام بتسليم البطائق الشخصية لإدارة أمن المدينة الذي سمح بالدخول? وعند وصولهم منزل عيلوم اليهود يحيى يوسف فوجئ الفريق الحقوقي بوصول ضابط من الإستخبارات العسكرية يطلب منهم المغادرة كونهم لايملكون تصريحا من وزارة الداخلية.

وأضاف: قام الفريق بإخراج الوثائق التي تؤكد له أن الفريق حقوقي ويتبع منظمة سواء وأنه لاحق دستوري أو قانوني يمنعهم من ذلك إلا أنه أصر على إخراج الفريق رغم طلبهم له بالبقاء حتى إكمال المهمة التي جاءوا من أجلها وهي التعرف على مطالبهم من مؤتمر الحوار الوطني.

وأكد أن ضابط الاستخبارات قام باحتجاز بطائق الفريق? وأحضر سيارة أوبل تابعة لقسم شرطة الوحدة بعد احتجازهم لساعة كاملة? وقاموا بنقل الفريق إلى قسم الشرطة للتحقيق معهم إذ مكثوا لنحو ساعتين? ولم يتم الإفراج عنهم إلا بعد تدخل من مدير أمن العاصمة صنعاء الذي اعتذر عما حصل.

وأشاد رئيس منظمة سواء لمناهضة التمييز بتحرك وزير الداخلية عبدالقادر قحطان ومدير أمن العاصمة العميد/ عمر عبدالكريم بعد إبلاغهم بما حصل? واعتذار مدير أمن العاصمة? وطالبهم في ذات الوقت بإيقاف الإجراءات المخالفة للدستور والقوانين والمتمثلة في فرض ما يشبه الإقامة الجبرية على يهود آل سالم? ومنع لقاء منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام بهم انتقاصا من مواطنتهم? وانتهاكا صارخا لحقوق الإنسان.

وطالب رئيس منظمة سواء تحالف منظمات المجتمع المدني لدعم الحوار الوطني بالوقوف أمام حادثة الإعتداء? خصوصا وأنها جاءت أثناء تنفيذ نشاط يتعلق بمؤتمر الحوار الوطني? وإيصال صوت هذه الفئة إلى المؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com