أخبار وتقاريرعربي ودوليمنــوعات

التخلص من 5 مليارات هاتف ذكي خلال عام 2022

شهارة نت - وكالات

كشف المنتدى الدولي لنفايات المعدات الكهربائية والإلكترونية أن 5.3 مليار هاتف ذكي سيكون مصيرها مكبات النفايات خلال العام الحالي.
كما تقدّر المنظمة في إحصاءات لها أن هناك 16 مليار هاتف ذكي في جميع أنحاء العالم – ثلثها تقريبا لم يعد قيد الاستخدام.
وأوضحت المنظمة أن تلك الهواتف تحتوي على مواد معدنية نفيسة، مثل الذهب والنحاس والفضة والبلاديوم، ونادرا ما تذهب إلى إعادة التدوير والاستعمال، وعادة ما ينتهي الأمر بتلك الهواتف الخارجة عن الخدمة في الأدراج أو إلقائها في مكبات النفايات.
وقال المدير العام للمنتدى الدولي لنفايات المعدات الكهربائية والإلكترونية، باسكال ليروي، إنه “في حال عدم تمكننا من إعادة تدوير المكونات الموجودة في تلك الهواتف، فسوف نرسلها إلى الصين أو الكونغو لإعادة تدويرها”.
وشدد على أن “تلك العناصر الموجودة في الهواتف والأجهزة الكهربائية تمثل قيمة كبيرة، وتمثل معا على المستوى العالمي كميات هائلة”.
وقالت ماغدالينا شاريتانوفيتش، من المنتدى الدولي لنفايات المعدات الكهربائية والإلكترونية، إن “هذه الأجهزة توفر العديد من الموارد المهمة التي يمكن استخدامها في إنتاج الأجهزة الإلكترونية الجديدة أو غيرها من المعدات، مثل توربينات الرياح، وبطاريات السيارات الكهربائية أو الألواح الشمسية، وكلها ضرورية للانتقال الرقمي الأخضر إلى مجتمعات منخفضة الكربون”.
ووفقا لتقديرات المنتدى الدولي لنفايات المعدات الكهربائية والإلكترونية، فإن هذه الهواتف إلى جانب النفايات الكهربائية والإلكترونية من مصادر أخرى، ستنمو إلى 74 مليون طن سنويا بحلول عام 2030.

المصدر: سبوتنيك

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق