أخبار وتقاريراﻹقتـصاديـــةعربي ودولي

مصر تقرر رفع رسوم العبور عبر قناة السويس بنسبة 15% ابتداءً من مطلع العام القادم

شهارة نت - القاهرة

أصدرت هيئة قناة السويس قرارات جديدة بشأن رسوم عبور السفن للقناة المُقرر تطبيقها خلال العام المقبل 2023م.
وأعلن رئيس الهيئة أسامة ربيع، اليوم السبت، زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 15% خلال عام 2023، فيما ستشهد رسوم عبور كل من سفن الصب الجاف والسفن السياحية ارتفاعاً بنسبة 10%، على أن يبدأ تطبيق الزيادة المُقررة بداية من شهر يناير مطلع العام المقبل.
وأوضح المسؤول المصري أن القرار يأتي في ضوء المتابعة المستمرة لمستجدات المتغيرات السوقية لقطاع النقل البحري والتي ترصد استمرار ارتفاع فئات التأجير الزمني اليومي لمعظم أنواع السفن لمستويات غير مسبوقة وتوقعات استمرارها خلال العام القادم.
واعتبر أن الزيادة تعد “ضرورة في ظل ارتفاع معدلات التضخم العالمية الحالية إلى ما يزيد عن 8% مما يؤدى إلى زيادة تكاليف التشغيل والصيانة وتقديم الخدمات الملاحية بالقناة”.
وأشار إلى أن تحديد رسوم عبور السفن عبر قناة السويس يتوقف على عدة عوامل أبرزها متوسط أسعار نوالين الشحن لمختلف فئات السفن، لافتاً في هذا الصدد إلى ما سجلته نوالين الشحن من زيادات كبيرة ومتتالية خلال الآونة الأخيرة لاسيما نوالين سفن الحاويات، وذلك مقارنة بما كانت عليه قبل أزمة كورونا، في ظل استمرار تأثير أزمة اضطراب سلاسل الإمداد العالمية وتكدسات الموانئ العالمية وتأمين الخطـوط الملاحـية لعقود شحن طويلة الأجل عند مستويات مرتفعة.
وكانت هيئة قناة السويس رفعت في الـ6 من فبراير الماضي، رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة لقناة السويس بنسبة 6٪، باستثناء السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المسال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق