أخبار فلسطينأخبار وتقاريرعربي ودولي

ابتداءً من مساء اليوم.. 1200 أسير فلسطيني يضربون عن الطعام

شهارة نت – وكالات

يبدأ 1200 أسير فلسطيني مساء اليوم إضرابًا شاملًا عن الطعام في مختلف السجون ومن مختلف الفصائل، احتجاجًا على الممارسات التعسفية، والإجراءات التنكيلية التي تمارسها سلطات الاحتلال بحقهم.

وقال نادي الأسير في بيان له إنّ إدارة السجون ما تزال على موقفها وترفض الاستجابة لمطالب الأسرى وأبرزها التراجع عن جملة الإجراءات التنكيلية بحقّ الاسرى لفرض مزيد من عمليات السيطرة، والتي في جوهرها استهداف لمنجزات الحركة الأسيرة، والمسّ بحقوقهم على صعيد الحياة الاعتقالية.

ولفت نادي الأسير إلى أنّ الأسرى ومنذ تاريخ 22 آب/أغسطس الجاري، استأنفوا خطواتهم النضالية التي علقوها في شهر آذار/ مارس الماضي، بعد أن عادت إدارة السّجون للتلويح بفرض إجراءاتها، واستندت خطوات الأسرى الى مسار “العصيان والتّمرد” على قوانين إدارة السّجون، وذلك بالامتناع عن الخروج إلى ما يسمى “بالفحص الأمني”، وإرجاع وجبات الطعام، بالإضافة إلى ارتداء الزي البني (الشاباص)، وإغلاق الأقسام، وحل الهيئات التنظيمية.

كذلك أعلنت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الوطنية الأسيرة خوضها إضرابًا مفتوحًا عن الطعام مساء اليوم، وذلك بعد تعنت الاحتلال وإصراره على إجراءاته التعسفية الانتقامية بحقنا، والتي يسعى من خلالها للانتقام منا ولهدم مؤسساتنا التنظيمية التي هي أساس استقرار حياتنا الاعتقالية.

وجاء في بيان للجنة “نخوض هذه المعركة بعزيمةٍ وإصرار لوقف هذه الهجمة وهذا التعدي الصارخ على حياتنا وعلى منجزاتنا، نخوض هذه المعركة وكلنا ثقة بالله أنه ناصرنا ومخزي المعتدين”.

وبحسب البيان، لجنة قيادة الإضراب هي الجهة المخولة بمتابعة التفاوض مع إدارة السجون وإدارة هذه المعركة، وذلك بالتشاور مع هيئاتها ومرجعياتها التنظيمية، أمّا أعضاؤها فهم:

  1. عمار مرضي، ممثل حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح.
  2. سلامة القطاوي، ممثل عن حركة المقاومة الإسلامية حماس.
  3. زيد بسيسي، ممثل عن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين.
  4. وليد حناتشة، ممثل عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
  5. حسين درباس، ممثل عن الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.

وأكدت اللجنة أن هذا الإضراب بوحدةٍ وطنية نتمنى أن تمتد وتترسخ في كافة ساحات الوطن وساحات مواجهة الاحتلال الغاصب.

وكرّرت الدعوة لـ”جماهير شعبنا وكافة قطاعاته لإطلاق أكبر حملات الإسناد والتضامن مع أبنائكم الأسرى في معركة الأمعاء الخاوية، ولتقول الجماهير كلمتها بالتزامن مع بدء الإضراب وباللغة التي يفهمها عدونا، وبكافة الوسائل والإمكانيات المتاحة”.

ومن المقرر أن يتبع هذا العدد من الأسرى، دفعات أخرى في الأيام المقبلة ضمن خطوات نضالية تصاعدية.

وكان نحو 1000 أسير فلسطيني، من مختلف فصائل المقاومة الفلسطينية قد أعلنوا أمس استعدادهم لخوض الاضراب الشامل عن الطعام، كدفعة أولى، اعتبارًا من صباح اليوم، قبل أن ينضم إليهم أكثر من 200 أسير آخر، من حركة فتح في سجن رامون، ليرتفع العدد إلى 1200 أسير، على أن تكون هناك دفعة ثانية من المضربين عن الطعام.

وأعلن مكتب إعلام الأسرى الفلسطينيين أن الحركة الأسيرة ستسلم إدارة السجون قوائم أسرى الفوج الأول المضربين عن الطعام، في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم الخميس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com