أخبار اليمن

لعدم وجود معتقلات أمنية.. اللجان الشعبية في أبين تقوم بعمليات إعدام لعناصر من القاعدة

اتهم ناشطون حقوقيون, اللجان الشعبية في محافظة أبين بالقيام بعمليات إعدام واعتقالات خارج نطاق القانون.. موضحين أن مجموعة من أفراد اللجان الشعبية بجعار قامت بالقبض على شخصين يعتقد أنهما من أنصار الشريعة وأعدموهما.

وفيما نفت اللجان تلك الاتهامات? وقالت بأنها تقوم بعمليات ملاحقة واعتقالات لعناصر تنظيم القاعدة, الا أن مصادر محلية أكدت لـ”شهارة نت” أن اللجان الشعبية غالبا?ٍ ماتضطر الى القيام بعمليات تصفية لعناصر القاعدة, لعدم قدرتها على احتجاز الارهابيين, والذين قد يفرون من ايدي اللجان نتيجة لغياب الاجهزة الامنية التي يفترض استلامها للمعتقلين واحتجازهم في معتقلات محمية.

من جانبه قال الزعيم القبلي في أبين طارق الفضلي إن المحافظة تعيش حالة من الانفلات الأمني والفوضى? وإن عناصر من اللجان الشعبية في جعار وزنجبار أصبحت تقوم بعمليات مداهمة واعتقالات? وتنفذ إعدامات خارج القانون في ظل غياب شبه تام للإجهزة الأمنية.

وكشف الفضلي في حديث للجزيرة? عن حالة انقسام في صفوف اللجان الشعبية, التي يتقاضى فيها الفرد نحو (30 ألف ريال) شهريا?ٍ, بالاضافة الى 360 طلقة من الذخيرة الحية وبعض المؤن التموينية.

الباحث المتخصص في شؤون الإرهاب ومدير تحرير صحيفة اليمن? فارس غانم? من جانبه أكد أن احتدام الصراع بين أنصار الشريعة واللجان الشعبية قد يتصاعد عبر سلسلة من العمليات الانتقامية التي يمارسها الطرفان ما لم تتحمل الدولة مسؤولياتها في الحفاظ على الأمن والاستقرار.

وأشار إلى أن ما يزيد من حدة المواجهات هو انسحاب الجيش من أبين وتسليمها للجان الشعبية التي يصنف معظم مسلحيها بأنهم كانوا على علاقة بالقاعدة. وأكد غانم أن هناك خوفا من أن تتطور هذه المواجهات لتأخذ طابعا?ٍ قبليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com