أخبار وتقاريرعربي ودولي

ردًا على زيارة بايدن.. كوريا الشمالية تطلق ثلاثة صواريخ

شهارة نت – وكالات

ردّت كوريا الشمالية على زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة التي شملت كلًا من كوريا الجنوبية واليابان، بإطلاق ثلاثة صواريخ باليستية أحدها عابر للقارات.

وفي بيان صادر عن رئاسة أركان الجيش في كوريا الجنوبية بيّنت فيه أن “الصاروخ الباليستي الأول (مفترض أنه عابر للقارات) بلغ مداه حوالى 360 كلم ووصل إلى ارتفاع حوالى 540 كلم”، والصاروخ البالستي الثاني “وصل إلى ارتفاع 20 كلم واختفى أثره”، والثالث كان صاروخًا باليستيًا قصير المدى اجتاز حوالى 760 كلم على ارتفاع حوالى 60 كلم، في حين أن وزارة الدفاع اليابانية قالت: “إنّ أحد هذه الصواريخ الباليستية سار في “مسار غير اعتيادي””.

يشار في هذا الشأن إلى أن بيونغ يانغ تعمل على تطوير تكنولوجيات تسمح للصواريخ بالمناورة من خلال تغيير مسارها بعد إطلاقها، بما في ذلك خصوصًا “تكنولوجيا التحليق الانزلاقي الفرط صوتي”، ما يزيد من صعوبة اعتراض هذه الصواريخ من جانب منظومات الدفاع الجوي.

وقد صرّح بايدن في اليوم الأخير من زيارته إلى كوريا الجنوبية بأن لديه رسالة واحدة فقط للزعيم الكوري الشمالية كيم جونغ أون تقول: “مرحبًا. نقطة على السطر”.

وكان التهديد الكوري الشمالي قد طغى على أول رحلة لبايدن إلى آسيا منذ تسلمه السلطة مطلع عام 2021، وخاصة أن مسؤولًا أميركيًا رفيع المستوى حذر من أن بيونغ يانغ قد تغتنم هذه الزيارة لاختبار صاروخ أو حتى قنبلة ذرية.

يشار إلى أن بيونغ يانغ أجرت حتى الآن ست تجارب نووية، آخرها قبل خمس سنوات، في حين أنها أطلقت في آذار/مارس صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات، وأظهرت مؤخرًا صورًا التقطت بواسطة الأقمار الاصطناعية أنّ كوريا الشمالية استأنفت بناء مفاعل نووي بعد طول توقف.

كوريا الجنوبية ترد على جارتها الشمالية بصاروخين بمساعدة أميركية

في غضون ذلك، قالت هيئة الأركان المشتركة لجمهورية كوريا: “إن الجيش الكوري الجنوبي أطلق بالتعاون مع الجيش الأميركي صاروخين ردًا على تجربة صاروخية دورية من جانب كوريا الشمالية”.

وأضافت الهيئة في بيانها: “قام جيشنا ردًا على استفزاز كوريا الشمالية اليوم … بتنفيذ مناورة Elephant Walk وكذلك تم تنفيذ إطلاق صاروخين بمساعدة الجانب الأميركي”.

وذكر البيان أن “الصاروخ الأول كان “Hyeonmu-2″ الكوري الجنوبي، والثاني – صاروخ من منظومة الصواريخ التكتيكية الأميركية ATACMS”.

وشدد البيان على أن عمليات الإطلاق استعرضت “القدرة الهجومية” للقوات المسلحة المشتركة للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لردع “المزيد من الاستفزازات” من كوريا الشمالية، وفق قول البيان.

في نفس الوقت، انطلقت تدريبات  Elephant Walk، التي شاركت فيها حوالى 30 مقاتلة من طراز F-15K ، في وقت مبكر من يوم أمس، بعد رصد استعداد كوريا الشمالية لإطلاق الصواريخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com