أخبار اليمنأخبار وتقاريرعربي ودولي

إيران: النزاع الطويل في اليمن ترك تأثيرا كارثيا على حقوق النساء

شهارة نت – وكالات

أكدت سفيرة ومساعدة ممثلية إيران لدى منظمة الأمم المتحدة زهراء ارشادي أن النزاع الطويل في اليمن ترك تأثيرا كارثيا على حقوق النساء في هذا البلد.

جاء ذلك في كلمة ألقتها ارشادي الليلة الماضية خلال اجتماع مجلس الامن الدولي الذي عقد بعنوان “المرأة والسلام والامن”.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن ارشادي في إشارة إلى أوضاع النساء في المنطقة.. قولها: “مازلنا نشهد الدمار الناجم عن النزاعات المسلحة والتطرف العنيف والاحتلال الخارجي وكذلك الهجمات الارهابية التي تستهدف النساء والفتيات.. السلام والأمن المستديم إنما يتحققان من خلال معالجة جذور تلك الأمور”.

وأضافت: “إن النساء والفتيات الفلسطينيات ما زلن يعانين بسبب عشرات العقود من الاحتلال وخرق حقوق الإنسان وكذلك السياسات والأعمال الاستعمارية والتمييز العنصري الممارس من قبل الكيان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة والمنتهكة جميعها للقوانين الاساسية للحقوق الإنسانية الدولية والقوانين الدولية لحقوق الانسان.”

كما أشارت الى أوضاع النساء في افغانستان وقالت: إن الاوضاع الراهنة في أفغانستان أثرت بشدة على حقوق النساء الأفغانيات ومن ضمنها حقوقهن السياسية والاجتماعية والاقتصادية مثل حق الدراسة والعمل والمشاركة السياسية.. حقوق النساء يجب أن تحفظ وينبغي على طالبان الاهتمام بمطلب المجتمع العالمي لحماية حقوق الإنسان خاصة حقوق النساء.

وأكدت أن إيران حققت منجزات باهرة في مجال تقدم وتمكين النساء رغم اجراءات الحظر الامريكية غير القانونية واللاانسانية التي تؤثر بوضوح على تمويل وتنفيذ البرامج المرسومة في هذا المجال.

وقالت ارشادي: إن الجمهورية الاسلامية الايرانية ومنذ تأسيسها ولغاية الآن أولت الاهتمام دوما بالارتقاء بالمكانة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية للنساء والفتيات كركن أساسي في رسم السياسات والتشريع والتخطيط الوطني.

كما أكدت بان النساء يؤدين دورا لا ينكر في الارتقاء بالحوار والثقة بمسيرة السلام والامن وقالت: إن الحقيقة المعروفة هي ان تشجيع النساء على المشاركة في مسيرة السلام يعزز امكانية السلام وبالتالي فان مشاركة النساء في مسيرة السلام يعزز فاعلية المساعدات الانسانية ويزيد الحفاظ على المدنيين ويسرع الحل السياسي للخلافات وصون السلام طويل المد واعادة البناء الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com