أخبار وتقاريرعربي ودولي

بايدن يعلن حظر واردات النفط والغاز من روسيا

شهارة نت – وكالات

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن حظراً على استيراد النفط والغاز الروسيين، في كلمة له مساء اليوم الثلاثاء.  وأكّد بايدن أنَّ “كلَّ واردات النفط الروسي لن تُقبل في الموانئ الأميركية بدءاً من اليوم”.

وقال الرئيس الأميركي: “علينا أن نكون مستقلّين في مجال الطاقة، وقد بحثت مع حلفائنا ضرورة أن يفكّوا ارتباطهم بالطاقة الروسية”.

وذَكَر أنَّ “الولايات المتحدة تُنتج من النفط ما لا تُنتجه كلُّ الدول الأوروبية”، مشيراً إلى أنَّ “هذه الخطوة ستكون مُكلفةً للأميركيين، والجمهوريون والديمقراطيون يُدركون ذلك”،

وتابع: “الدفاع عن الحرية سيكلّفنا أيضاً هنا في الولايات المتحدة”.

وأوضح الرئيس بايدن أنَّ “قرار حظر جميع واردات النفط الروسية جاء بالتشاور مع حلفائنا”، مشيراً إلى أنه “نعمل مع شركائنا الأوروبيين لوضع استراتيجيةٍ طويلةِ الأمد لوقف الاعتماد على النفط الروسي”.

وأضاف أنَّ “الروبل ينهار، والاقتصاد الروسي يتراجع، بعد فرضِ أكبرِ حزمةِ عقوباتٍ مؤثِّرةٍ في العالم على روسيا”.

وبحسب الرئيس الأميركي، فإنَّ “قرار حظر النفط الروسي سيؤلم الروس، وسيلحق الضرر بنا أيضاً”، وكشف بايدن أنّه “تتمّ عرقلة وصول روسيا إلى الصناعة والتكنولوجيا المتطورة، وكثيرٌ من الشركات أوقفت تعاملاتها مع موسكو”.

وقال بايدن: “سأفعل كلَّ شيءٍ من أجل التصدّي لارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة”، مشدداً على أنّه “ليس على شركات النفط استغلال المستهكلين الأميركيين، وليس هذا الوقت المناسب للتربّح”.

وأعلن الرئيس الأميركي في كلمته أيضاً أنَّ “الرئيس بوتين عازم على المضي في مسار القتل مهما كان الثمن وقد حول مليوني أوكراني إلى لاجئين”، مضيفاً أنَّ “أوكرانيا لن تكون نصراً لبوتين”.

وعبّر بايدن عن “دعمه للشعب الأوكراني في سعيه للحرية”، وصرّح أنّه “طلب دعماً من الكونغرس لتوفير الدعم الأمني والاقتصادي لأوكرانيا”.

وأمس، أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، أنّ الكونغرس يعتزم الموافقة هذا الأسبوع على إرسال حزمة مساعدات بقيمة 10 مليارات دولار إلى أوكرانيا.

وقالت بيلوسي، في بيان، إنّ “إدارة بايدن طلبت تقديم مساعدات إنسانية وعسكرية واقتصادية لأوكرانيا بقيمة 10 مليارات دولار، وإنّ الكونغرس يعتزم هذا الأسبوع تمرير التمويل الطارئ ضمن التشريع الخاص بالتمويل الحكومي الشامل”.

وأضافت أنّ المجلس “يدرس قانوناً لحظر استيراد النفط الروسي، ويدرس قوانين قوية ستزيد من عزلة روسيا عن الاقتصاد العالمي”.

وتابعت: “مشروع القانون سيحظر استيراد النفط ومنتجات الطاقة الروسية إلى الولايات المتحدة، ويفسخ العلاقات التجارية الطبيعية مع روسيا وروسيا البيضاء، ويتخذ الخطوة الأولى لمنع روسيا من الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية”.

 

سعر برميل النفط قد يصل إلى 200 دولار للبرميل

وقال محللون في شركة (ريستاد إنرجي) الاستشارية، التي يقع مقرّها في العاصمة النرويجية أوسلو، اليوم الثلاثاء، إنَّ “أسعار النفط العالمية ربّما ترتفع إلى 200 دولار للبرميل، إذا حظرت أوروبا والولايات المتحدة واردات النفط الروسية”.

ويجري تداول عقود خام القياس العالمي (مزيج برنت) عند 131 دولاراً للبرميل حالياً، بعد أن تجاوز صباحاً 127 دولاراً للبرميل، مقارنةً مع حوالي 97 دولاراً قبل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأمس الاثنين، حذّرت روسيا من أنّ سعر برميل النفط قد يصل إلى 300 دولار للبرميل، في حال حظر الصادرات الروسية. وشهدت الأيام الماضية ارتفاعاً مستمراً في أسعار النفط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com