اﻹقتـصاديـــة

الأسرة الحاكمة في قطر تستحوذ على أكبر علامة أزياء أوروبية

اشترت الأسرة الحاكمة في قطر بيت الأزياء الإيطالي الشهير فالنتينو مقابل 700 مليون يورو (857.5 مليون دولار) في صفقة هي واحدة من أبرز صفقات استحواذ مستثمر من سوق ناشئة على علامة أزياء أوروبية كبيرة.

وقال بيت الأزياء الذي أحبته جاكلين كنيدي أوناسيس وأودري هيبورن يوم الخميس إن مايهولا للاستثمارات المدعومة من مستثمر قطري بارز استحوذت على مجموعة فالنتينو للازياء بالكامل من صندوق الاستثمار المباشر برميرا ومقره لندن وشركة المنسوجات الإيطالية مارتسوتو.

ولم تكشف فالنتينو عن التفاصيل المالية للصفقة أو اسم المستثمر. لكن مصدرين مقربين من الصفقة أبلغا رويترز أن الأسرة الحاكمة في قطر اشترت فالنتينو في صفقة بلغت قيمتها نحو 700 مليون يورو وهي ما يعادل 31.5 ضعف أرباحها قبل الفائدة والضريبة والإهلاك واستهلاك الدين في 2011.

وهذا أعلى بكثير من السعر الذي اشترت به شركة إل.في.إم.إتش شركة بولجاري لصناعة الحلي العام الماضي والذي بلغ 28.2 ضعف أرباحها قبل الفائدة والضريبة والإهلاك واستهلاك الدين ويشكل علاوة سعرية ضخمة فوق متوسط التقييمات الحالية لشركات السلع الفاخرة الأوروبية البالغ عشرة إلى 11 ضعف الأرباح المتوقعة لعام 2012 قبل الفائدة والضريبة والإهلاك واستهلاك الدين.

وقال محللون إن الأسرة الحاكمة القطرية التي تملك أيضا متجر هارودز في لندن تسعى فيما يبدو لصناعة اسم لها في قطاع المنتجات الفاخرة من خلال هذه الصفقة.

وقالت ريتشل زيمبا كبيرة المحللين لدى روبيني جلوبال إيكونوميكس “إنه شيء يناسب القطريين من حيث التفرد والاسم التجاري المميز والقيمة طويلة الأجل وقاعدة العملاء الجذابة.”

واشتهر بيت الأزياء فالنتينو الذي أسسه المصمم الإيطالي فالنتينو جرافيني عام 1960 بأزياء منها فساتين حمراء من قماش الشيفون أقبلت عليها الأميرات ونجمات السينما على حد سواء.

وتضرر فالنتينو بشدة من الأزمة المالية الأخيرة واضطر لإعادة هيكلة ديونه في ديسمبر كانون الأول 2009 مكافحا لمواجهة المنافسة من علامات تجارية جديدة مثل دولتشي أند جابانا.

غير أن الاهتمام المتزايد في الآونة الأخيرة بقطاع المنتجات الفاخرة من جانب العملاء الأثرياء الذين لم يتضرروا من الأزمة الاقتصادية ساهم في دعم فالنتينو حيث نمت أرباحه قبل الفائدة والضريبة والإهلاك واستهلاك الدين 300 في المئة في 2011 ومن المتوقع أن تنمو بنسبة كبيرة في 2012.

وكانت شركة بيريلا وينبيرج بارتنرز هي المستشار للطرف القطري وقدم ميديوبنكا وأوني كريديت النصح لفالنتينو في الصفقة.

وفالنتينو أحدث علامة تجارية إيطالية فاخرة يشتريها مستثمر أجنبي في إشارة إلى صمود القطاع حتى مع دخول إيطاليا في حالة كساد.

ففي ديسمبر كانون الأول عام 2010 اشتر ت شركة ترينيتي لملابس الرجال الفاخرة العلامة التجارية الإيطالية سيروتي مقابل 70 مليون دولار.

وفي 2011 اشترت مجموعة باريس للتجزئة في دبي بيت أزياء جيانفرانكو فيري.

وكان القطريون من انشط المستثمرين على مستوى العالم فامتلكوا أصولا عديدة تشمل حصصا في شركة صناعة السيارات الألمانية الفارهة بورشه وأسهما في بنك باركليز البريطاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com