أخبار فلسطينأخبار وتقاريرعربي ودولي

ولايتي: زيارة رئيسي لموسكو ستكون منعطفاً في تاريخ الدبلوماسية

شهارة نت – وكالات

أكّد مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي إن زيارة الرئيس إبراهيم رئيسي إلى موسكو ستكون منعطفاً في تاريخ الدبلوماسية الإيرانية في ملف رفع العقوبات وإفشالها.

وفي حديث لصحيفة “كيهان” الإيرانية أشار ولايتي الى أن روسيا كان لها دور رئيسي في دعم إيران في الساحات الدولية، مؤكِّداً أنَّ قوة إيران الإقليمية في تصاعد وأن إيران اليوم مختلفة عما كانت عليه قبل خمسين عاماً.

الكرملين: محادثات بوتين ورئيسي غداً في موسكو تتناول قضايا ثنائية ودولية والصفقة الإيرانية

بالتزامن، ذكر الكرملين، اليوم الثلاثاء، أن المحادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي غداً الأربعاء الموافق 19 كانون الثاني/يناير، في موسكو، ستتناول تنفيذ المشاريع الاقتصادية المشتركة والقضايا الدولية.

وقال المكتب الصحفي للكرملين: “من المقرر مناقشة مجموعة كاملة من قضايا التعاون الثنائي، بما في ذلك تنفيذ المشاريع المشتركة في المجالين التجاري والاقتصادي، وكذلك الموضوعات الدولية والإقليمية”.

وتابع: “تهدف المفاوضات أيضاً إلى بحث تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني”.

ويوم أمس الاثنين، نقل مراسل الميادين عن مصادر مطلعة قولها إن “وفداً كبيراً من المسؤولين ورجال الأعمال الإيرانيين وصل موسكو تمهيداً لزيارة الرئيس إبراهيم رئيسي” في 19 الجاري.

وقالت المصادر إن “أعضاء الوفد الإيراني يجرون مباحثات في المؤسسات والوزارات الروسية المعنية حول تطوير التعاون بين البلدين”، مشيرةً إلى أن “التعاون العسكري التقني سيكون على رأس جدول أعمال القمة الروسية الإيرانية”.

وأضافت أن “رئيسي يعتبر نظيره الروسي فلاديمير بوتين من أبرز قادة العالم ويعتزم تحقيق اختراق استراتيجي في العلاقات مع روسيا”.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي، أعلن في 28 كانون الأول/ديسمبر الماضي، أن “رئيسي سيزور روسيا مطلع العام الميلادي الجديد”، بدعوة من بوتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com