أخبار وتقاريرعربي ودولي

السودان: قطع كافة الاتصالات الداخلية قبيل انطلاق المظاهرات

شهارة نت – وكالات

أفادت تقارير إعلامية بأن خدمات الإنترنت قد تعطلت في العاصمة السودانية الخرطوم، منذ صباح اليوم السبت.

ونقلت وكالة “رويترز” عن شاهد عيان قوله إن “خدمات الإنترنت تعطلت على ما يبدو في  الخرطوم في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت”.

وتأتي هذه الأنباء قبيل احتجاجات ، اليوم السبت التي دعت إليها قوى سياسية في مختلف أنحاء البلاد.

هذا وقال الناطق باسم تجمع المهنيين السودانيين الوليد علي للميادين إن القوى الثورية تتحضر للتصعيد مع السلطة الانقلابية.

وأشار الوليد علي إلى أن الحضور الأمني يعكس خشية السلطات من المد الجماهيري.

بالتزامن، أصدر تجمّع المهنيين السودانيين بياناً أمس الجمعة، دعا فيه إلى تنظيم مظاهرات مليونية “لتركيع الطغاة الغاشمين، وتقديمهم للمحاكمات، على ما اقترفوا من جرائم بحق شعبنا الأبي، وتأسيس سلطة الشعب المدنية الكاملة”.

وتستهدف المظاهرات، الإعلان عن رفض الاتفاق الذي تم توقيعه مؤخراً بين رئيس الحكومة عبد الله حمدوك وقائد الجيش رئيس المجلس الانتقالي عبدالفتاح البرهان.

و شهدت العاصمة الخرطوم وأنحاء متفرقة من السودان تظاهرات في الـ 20 من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، حدثت خلالها اشتباكات شديدة، بين القوى الأمنية السودانية والمتظاهرين، خاصة أمام القصر الجمهوري، نتج عنها إصابة ما يزيد عن 120 شخصاً من المتظاهرين، إضافة إلى اختناقات بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الشرطة.

وفي الـ 21 من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وقّع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وحمدوك اتفاقاً يقضي بعودة الأخير إلى رئاسة الحكومة، والمحافظة على الشراكة الانتقالية القائمة بين المدنيين والعسكريين، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، والعمل على بناء جيش قومي موحّد.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com