الصحــافــة والإعلام

القضايا الخاصة بالصحافة والصحفيين في اليمن بورشة عمل

بدأت امس بصنعاء ورشة العمل الخاصة لقيادة التغيير نحو أجندة عمل جديدة والتي تنظمها نقابة الصحفيين اليمنيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة دعم الإعلام الدولي على مدى يومين بمشاركة مسؤولي فروع النقابة بالمحافظات واللجان النقابية في المؤسسات الصحفية.

وفي افتتاح الورشة تحدث نقيب الصحفيين اليمنيين ياسين المسعودي بكلمة أوضح فيها أن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار سعي النقابة إلى تجسيد التغيير نحو الأفضل في العمل النقابي والصحفي من خلال تطوير النظام السياسي والنظام الداخلي وإيجاد ميثاق شرف والعمل على تحسين واقع الحريات الصحفية.

وأشار المسعودي إلى تعاون نقابة الصحفيين اليمنيين مع الاتحاد الدولي للصحفيين في بلورة الرؤى لتطوير القوانين الصحفية وتحسين الحريات الصحفية ورفض الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين.

رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين جيم بوملحه أكد من جانبه أهمية هذه الورشة في ظل التطورات السياسية التي يعيشها اليمن والعديد من الدول العربية? مشيدا بما بذلته نقابة الصحفيين اليمنيين من جهود كبيرة في سبيل تعزيز الحريات الصحفية.

وأشار بوملحة إلى أن ما يتعرض له الصحفيون خلال أدائهم لعملهم من ضغوط كبيرة تهدد حريتهم الصحفية وسلامتهم الشخصية تستدعي تكاتف الصحفيين يد بيد من أجل المزيد من الحرية الصحفية? لافتا إلى أن ما يتعرض له الصحفيون حول العالم وخاصة في المنطقة العربية من أحداث واعتداءات أودت بحياة الكثيرين منهم يستدعى من الاتحاد الدولي للصحفيين والنقابات الوطنية للصحفيين حشد كل الجهود من أجل عدم إفلات الجناة من العقاب.

وأكد أن الاتحاد الدولي للصحفيين سيقف إلى جانب نقابة الصحفيين اليمنيين في سبيل تعزيز المهنية الصحفية وبناء القدرات والتضامن مع كل من يتعرض للاعتداء وتبني برامج تدريبية وتأهيلية للصحفيين.

وأعرب بوملحه عن تعازي الاتحاد الدولي للصحفيين لأسر الصحفيين اليمنيين الذين استشهدوا في الأحداث الأمنية التي شهدها اليمن خلال العام الماضي? مجددا التضامن مع الصحفي عبد الإله حيدر شائع الذي يقضي عقوبة السجن بموجب الحكم القضائي الصادر بحقه وداعيا بهذا الخصوص إلى إطلاق سراحه.

هذا وتناقش الورشة عدد من أوراق العمل تتناول تطوير النظام الداخلي للنقابة وحرية الصحافة والقوانين المنظمة للإعلام في ظل المتغيرات السياسية الجديدة? وكذا مشروع ميثاق الشرف الصحفي للصحفيين اليمنيين والمنطلقات الأساسية لتحديث الإعلام اليمني المملوك للدولة وكيفية تحقيق تواصل فاعل بين مركز النقابة وفروعها وتحسين أوضاع الصحفيين المعيشية والمهنية والحماية الجسدية.

وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين قد كرمت اليوم رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين جيم بو ملحة بدرع النقابة نظرا لجهوده في دعم الصحافة اليمنية وحرية التعبير ومناصرة القضايا الصحفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com