أخبار وتقاريرمحافظات

جامعة صنعاء تنظم فعالية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام

شهارة نت – صنعاء

أحيت جامعة صنعاء اليوم، الذكرى السنوية لاستشهاد الإمام زيد عليه السلام، بمشاركة نخبة من الأكاديميين وعمداء الكليات وجمع من الطلاب والطالبات.

وفي الفعالية الخطابية، أكد رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس، أن ثورة الإمام زيد جاءت لتصحيح مسار الأمة وإحياء ثقافة الجهاد في وجه الطغاة والمستكبرين.

وأشار إلى خصوصية ثورة الإمام زيد، وامتدادها لثورة جده الإمام الحسين، لإعلاء كلمة الحق ونصرة المستضعفين.

وتطرق الدكتور القاسم، إلى جرائم التي ارتكبت بحق آل بيت رسول الله وصحابته، وواقع الأمة وما لحق بها نتيجة التخاذل.

ولفت إلى دلالات وخصوصية الشعار الذي رفعه الإمام زيد، واتخاذه منهجية القرآن طريقا لإعادة بوصلة الإسلام إلى الاتجاه الصحيح  .. مبيناً أن تضحيات الإمام زيد ومن بعده أعلام الهدى كان نتيجتها تهاوي عروش الطغاة.

وأكد رئيس الجامعة، أهمية استلهام الدروس والعبر من ذكرى استشهاد الإمام زيد للتحرك بمسئولية لمواجهة طغاة هذا العصر المتمثل في العدوان الأمريكي السعودي.

من جانبه استعرض المستشار الثقافي لجامعة صنعاء فائز البطاح، محطات من سيرة الإمام زيد عليه السلام ..مؤكداً أن ثورته امتداد لثورة جده الإمام الحسين في الجوهر والروح والهدف.

وأشار إلى أن ثورة الإمام زيد جاءت لتحيي في الأمة روح العزة وأتباع الحق وإعلاء كلمة الدين ونصرة المستضعفين .. مبيناً أن الإمام زيد تحرك في مواجهة الطغيان انطلاقاً من تعاليم القرآن الكريم وقيم الإسلام السمحاء.

من جانبه استعرض الباحث عبده سبيع، أسباب انحراف الأمة عن واقعها الإسلامي.. لافتا إلى أهمية إعادة التأمل في ثورات أئمة الهدى لاستلهام عوامل الثبات والصمود في مواجهة الطغاة والمستكبرين.

تخللت الفعالية قصائد شعرية، معبرة عن أهمية إحياء هذه الذكرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com