أخبار اليمن

القربي: السلطات الباكستانية تعتزم إحالة أرملة زعيم تنظيم القاعدة إلى القضاء

أكد أبو بكر القربي وزير الخارجية اليمني عزم السلطات الباكستانية إحالة أرملة زعيم تنظيم القاعدة المقتول أسامة بن لادن? اليمنية أمل السادة? إلى القضاء? بتهمة الدخول غير القانوني إلى الأراضي الباكستانية.

وقال القربي في تصريحه لـ«الشرق الأوسط»إن الأمور كانت تسير نحو شبه اتفاق مع السلطات الباكستانية لإعادة أرملة بن لادن إلى اليمن برفقة أطفالها? إلا أنهم اعتبروا دخولها إلى باكستان كان بصورة غير قانونية? الأمر الذي يستدعي تحويلها إلى القضاء? مؤكدا أن الجهود اليمنية ما زالت مستمرة مع السلطات الباكستانية لإعادتها إلى اليمن.

وطالب وزير الخارجية اليمني السلطات الباكستانية بالإفراج عن السادة? وضرورة مراعاة حيثيات دخولها إلى الأراضي الباكستانية? حيث إن الأمر لم يكن باختيارها? مشددا على ضرورة التعامل مع قضية أرملة بن لادن وأطفالها من جوانبه الإنسانية? وبالأخص عقب ما مرت به مع أطفالها خلال عام كامل.

وكان شقيق أرملة بن لادن زكريا السادة (24 عاما) طالب بتشكيل لجنة حقوقية عالمية لتقصي حقيقة ووقائع احتجاز نساء وأطفال بن لادن? بعد رفض الداخلية الباكستانية توقيع مغادرة شقيقته وأطفالها? حيث كان من المفترض مغادرته إسلام آباد برفقتهم إلى اليمن في 1 نوفمبر (تشرين الثاني) 2011.

وقال زكريا السادة? في حديث سابق مع «الشرق الأوسط» إن أولاد بن لادن لا يرون الشمس منذ 9 أشهر? وإن السلطات الباكستانية منعته من لقاء شقيقته منذ أكثر من شهر بسبب خروجه إلى وسائل الإعلام للحديث عن حقوق زوجات بن لادن وأطفاله في الحرية وحقهم في الذهاب إلى أوطانهم. وقال: «جميعهم? زوجات ثلاث? وخمسة أطفال من شقيقتي? وأربعة أحفاد? وابنتان? يعيشون في شقة من ثلاث غرف غاية في السوء في مكان بالعاصمة إسلام آباد تحت حراسة المخابرات الباكستانية».

وذكر أنه لجأ إلى السفير اليمني في العاصمة إسلام آباد من أجل تخفيف قيود الإقامة الجبرية المفروضة على أولاد بن لادن? مشيرا إلى أن الأطفال التسعة لم يروا أشعة الشمس منذ نحو تسعة أشهر. وقال إن السلطات الباكستانية رفضت منح أولاد بن لادن جوازات سفر لتسهيل خروجهم? «جميعهم محتجزون في مكان سيئ? وانعكس ذلك على حالة الأطفال الذين يحتاجون لرعاية صحية ونفسية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com