أخبار اليمنعربي ودولي

سيناتور ديمقراطي: اليمنيون محقون في اعتبار امريكا عدوة لهم وعلينا مراجعة علاقتنا مع السعودية

شهارة نت – واشنطن

أكد السيناتور الديمقراطي الأمريكي كريس ميرفي على أحقية اليمنيين في رفع شعار الموت لأمريكا كون الولايات المتحدة مسؤولة عن قتل المدنيين، مبيناً أن القنابل التي تلقى على اليمنيين أمريكية وواشنطن قدمت الأسلحة للفتك باليمنيين، ما يجعل أميركا طرفاً في انتهاك حقوق الانسان هناك.
وقال ميرفي، في كلمة أمام مجلس الشيوخ، إنّ الحرب التي ساهمت فيها الولايات المتحدة على اليمن أسهمت في توفير بيئة للجماعات المتطرفة مثل تنظيم داعش.
ووصف الحرب على اليمن بأنها أشبه بالـ”كابوس” على الأمن القومي للولايات المتحدة، مشدداً على أنّ مشاركة أمريكا في هذه الكارثة يجب أن تنتهي، وأنه “في عهد إدارة الرئيس جو بايدن ينبغي على الولايات المتحدة أن لا تكون طرفاً في هذه الحرب”.
السيناتور الديمقراطي أشار إلى أنّ “إدارة بايدن اتخذت عدداً من القرارات المهمة أولهما النيّة بالانسحاب من التحالف ضد اليمن والآخر تعليق مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات وهما الطرفان الأساسيان في الحرب وهذا ما يجب أن يحصل”.
وقال إنّ: “إدراج جماعة الحوثي على لائحة الأرهاب سيعرقل وصول أكثر من 80 بالمئة من المساعدات الى اليمن”، وبالتالي قرار ادارة ترامب حال دون وصول تلك المساعدات.
واوضح ميرفي أن هناك إجماعاً من كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري على وقف المشاركة الأميركية في الحرب على اليمن.
وحول السعودية، ذكر ميرفي أنّ: “المملكة هي حليف وشريك أمني للولايات المتحدة وكذلك الأمارات”.
وتابع أنّ المملكة مؤيدة لاتفاقية التطبيع و”هذا أمر مهم، لكن علينا إعادة النظر بهذه العلاقات كي نؤكد بأن حلفائنا الذين سيشاركون في أفعال تهدد أو تسيء لأمننا القومي لن نشارك معهم بهذه السلوكيات”.
وأضاف أنّ: “إدارة بايدن بدأت بداية جيدة من خلال إعادة النظر في علاقاتنا والانسحاب من هذه الحرب التي أفضت إلى وفاة الآلاف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com