أخبار اليمن

22 منظمة دولية تطالب بالغاء التصنيف الأمريكي بحق انصار الله فوراً

شهارة نت – صنعاء

طالبت 22 منظمة إغاثة تعمل في اليمن، الإدارة الأمريكية الجديدة بإلغاء تصنيف أنصار الله منظمة إرهابية أجنبية، محذرة من أن ذلك “يعرض حياة الملايين وعملية السلام للخطر”.
وجاء في بيان المنظمات الإغاثية، إن “هذا التصنيف يأتي في وقت تشكل فيه المجاعة تهديدا حقيقيا لبلد دمره صراع مستعر منذ ست سنوات ويجب إلغاؤه على الفور.. مؤكدة أن أي تعطيل لعمليات الإغاثة المنقذة للحياة والواردات التجارية من الغذاء والوقود والدواء والسلع الأساسية الأخرى سيعرض حياة الملايين للخطر”.
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية الجديدة اعلنت الجمعةأنها بدأت مراجعة التصنيف الذي دخل حيز التنفيذ في 19 يناير، عشية تنصيب الرئيس جو بايدن.

واستثنت وزارة الخزانة الأمريكية السابقة، منظمات الإغاثة والأمم المتحدة والصليب الأحمر وصادرات السلع الزراعية والأدوية والأجهزة الطبية من تصنيفها.
لكن منظمات الإغاثة تقول إن تداعيات التصنيف القانونية غير مفهومة بشكل كامل وإن الاستثناءات لا تغطي ما يكفي من القطاع التجاري.
وأضافت: “لا توفر التصاريح والإرشادات المرتبطة بها ضمانات كافية للبنوك الدولية وشركات الشحن والموردين الذين ما زالوا يواجهون خطر الوقوع في مخالفة القوانين الأمريكية، ومن المرجح نتيجة لذلك أن يشعر كثيرون في القطاع التجاري بأن مواصلة العمل في اليمن تنطوي على مخاطر جمة”.
ومن بين الجماعات الموقعة على البيان ميرسي كوربس والمجلس النرويجي للاجئين وأوكسفام ومنظمة أنقذوا الأطفال ولجنة الإنقاذ الدولية، وذلك بحسب وكالة رويترز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com