الصحــافــة والإعلامحقــوق وحريـاتعربي ودولي

سكاي لاين تدين اعتقال صحفي على خلفية احتجاجات عمالية في مصر

شهارة نت – ستوكهولم

أدانت مؤسسة “سكاي لاين” الدولية اعتقال السلطات المصرية الصحفي أحمد خليفة على خلفية تغطيته لتظاهرات عمالية، مطالبة بالإفراج الفوري عنه.

وقالت سكاي لاين ومقرها ستوكهولم في بيان صحفي، إن الصحفي خليفة الذي يعمل في موقع “مصر 360” الإخباري تعرض للإخفاء القسري منذ نحو 10 أيام، قبل ظهوره في مقر نيابة أمن الدولة العليا في ضاحية التجمع الخامس في العاصمة القاهرة مساء السبت.

وبحسب إفادات تلقتها سكاي لاين فإن خليفة تلقي استدعاء للتحقيق في السادس من الشهر الجاري من جهاز “الأمن الوطني” في محافظة الفيوم بدعوى سؤاله عن بعض الأمور المرتبطة بعمله.

وتم استدعاء خليفة عقب اقتحام قوة أمنية منزل عائلته في قرية “التلاث” التابعة لمركز الفيوم للقبض عليه، لكنه لم يكن موجودا في المنزل في حينه.

وجاء اعتقال الصحفي خليفة عقب تغطيته في عدة تقارير صحفية احتجاجات عمال شركة “الدلتا للصناعات الكيماوية والأسمدة” (سماد طلخا) إحدى الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام ضد قرار حكومي بتصفية المصنع.

واعتبرت سكاي لاين أن اعتقال خليفة يمثل انتهاكا لحرية الصحافة وضربا من ضروب تكميم الأفواه وحظر نشر المعلومات للرأي العام ويندرج في نطاق التضييق الشديد في البلاد على حرية الرأي والتعبير.

وأشارت إلى استمرار اعتقال 33 صحفيا في مصر (بحسب منظمة مراسلون بلا حدود) في ظل تواصل سياسات القمع بوتيرة مقلقة ما يشكل إجراء تعسفيا يخالف المواثيق الدولية فضلا عن أنه يمثل انتهاكا سافرا للاتفاقيات الدولية التي تحمي الصحفيين والمدونين والحق في نشر المعلومات.

وطالبت سكاي لاين الدولية بالإفراج الفوري عن خليفة وجميع الصحفيين المعتقلين تعسفيا في مصر ووقف انتهاك الحق في الحصول على المعلومات ونشرها بدون قيود، وضرورة احترام القاهرة لمواثيق العهد الدولي لحقوق الإنسان المدنية والسياسية التي تحظر تقييد الحريات العامة وحرية العمل الإعلامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com