الصحــة والجمالمحافظات

العون المباشر باليمن تنفذ (251) عملية في مخيم نور العون بسيئون حضرموت

العون المباشر باليمن تنفذ (251) عملية في مخيم نور العون بسيئون حضرموت

شهارة نت – حضرموت

نجحت العون المباشر ـ مكتب اليمن في إجراء (251) عملية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في مديرية سيئون بمحافظة حضرموت بتمويل من حملة 10×10 في إطار مخيم نور العون الطبي المجاني الـ 60 الذي أقيم بنظام الخطة البديلة للمخيمات في ظل جائحة كوفيدـ19.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن معالي العسعوسي إن المخيم أقيم ضمن خطة العون المباشر لعام 2020 م للمساهمة في تنفيذ استراتيجية اليمن الشقيق لمكافحة العمى.

وذكرت أن العون المباشر تنطلق في أعمالها من خلال استراتيجية محددة ورؤية واضحة تستهدف محاربة المرض والفقر والجهل بالتنسيق مع الجهات المختصة، مساهمة منها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بإنهاء الأمراض السارية بحلول عام 2030، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة بحصول جميع الأفراد على الخدمات الصحية التي يحتاجون إليها دون التعرض لضائقة مالية جراء ذلك.

وأكدت العسعوسي أن العون ستواصل مخيماتها الطبية لخفض أعداد المصابين بالمياه البيضاء في اليمن حيث تشير آخر الدراسات إلى ضرورة إجراء (75000) عملية جراحية سنوياً للحد من العمى.

وحثت المنظمات الدولية والإقليمية والمانحين على دعم برامج الرعاية الصحية المنقذة للأرواح والمساهمة في وقف انهيار قطاع الصحة العامة في اليمن الذي من شأنه أن يزيد من خطر الوفيات.

فيما أوضح منسق مخيمات نور العون المجانية بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي أن المخيم الذي أقيم في الفترة من 30 سبتمبر ـ 14أكتوبر الجاري أجرى (251) عملية لسحب المياه البيضاء وزراعة العدسات، بنظام الخطة البديلة للمخيمات في ظل جائحة كورونا اتباعاً للإجراءات الاحترازية للحد من تفشي الفيروس.

وذكر أنه تم صرف علاجات لـ (251) من المرضى إضافة إلى حالات العمليات مع صرف النظارات الشمسية، وإجراء فحوصات مخبرية لـ (260) حالة، ومعاينات باطنة لعدد (260) حالة، وتوعية وتثقيف (513) شخصاً بإصابات العيون وفق الخطة البديلة للمخيمات .

وأفاد الدهمشي بأن المخيم نفذ بالتعاون مع مركز رؤية لطب وجراحة العيون والشبكية، ومؤسسة عين الصحية وبالتنسيق مع مكتب التخطيط والتعاون الدولي ومكتب الصحة العامة السكان بمحافظة حضرموت.

وأعربت العسعوسي عن الشكر للمتبرعين في حملة 10×10، والشركاء المحليين المساهمين في تنفيذ المخيم، وكل من تعاون في إنجاحه.

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com