تـحقيقات واستطلاعات

عشية الانتخابات اليمنية.. حملة اعتقالات ومواجهات داميه والملايين يقررون المقاطعة

أعلن الملايين من اليمنيين, مقاطعتهم للانتخابات اليمنية, المقرر إجراءها غدا?ٍ الثلاثاء, وذلك احتجاجا?ٍ على التلاعب بالمطالب الحقوقية من ق?بل القوى السياسية بشقيها الموالي والمعارض.. مؤكدين ترحيبهم بقرار الحوثيين والحراك الجنوبي مقاطعة الانتخابات غير الشرعية.

وقد اعلن المئات من شباب الثورة المستقلين رفضهم للانتخابات, التي قالوا بأنها ستخول لبعض التيارات المتشددة الدخول في السلطة.. معربين عن تقديرهم لنائب رئيس الجمهورية كمرشح ولكن في ظل ظروف اخرى من شأنها أن تخدم الوطن وليس خرابه – حد قولهم.

وخرج مئات المواطنين في محافظة تعز مساء اليوم الاثنين بمسيره انطلقت من ساحة الحرية وجابت شوارع المدينة منددة ورافضه للانتخابات التوافقية التي قالوا أن نتائجها قد حسمت مسبقا بناءا?ٍ على صفقة سياسية بين النظام الحاكم في اليمن والمعارضة.

وأضاف المتظاهرون بأن الانتخابات هي محاوله لاختزال الفعل الثوري ? ومحاولة لخلط العمل السياسي بالفعل الثوري.

ونوه المتظاهرون على أنهم لا يقفوا ضد ” عبد ربه هادي ” كشخص ? ولكنهم يسجلون موقفا مدافعا عن الفعل الثوري التي عملت المعارضة على مصادرته من الشباب.

وأكدوا على الالتفاف نحو الثورة ورفضهم للمشاركة بأي انتخابات عبثيه أو تسويات سياسيه مشبوهه تنتقص من الثورة واهدافها -حد تعبيرهم

وفي شبوة اصيب عدد من اليمنيين بجروح على يد قوى الامن .. حيث اصيب مالايقل عن 13 شخصا?ٍ جراء اطلاق الامن الرصاص الحي والقنابل الغازية على محتجين امام مقر اللجنة الانتخابية في شبوة .

وقد قام المحتجون باقتحام مقر اللجنة واحراق الصناديق احتجاجا على الانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها غدا الثلاثاء.

كما شهدت عدن انفجارا في مركز انتخابي اعقبته اشتباكات اسفرت عن مقتل جندي واصابة اخر.

كما ادى تفجير في مديرية خور مكسر في المحافظة الى مقتل شخص واصابة اربعة اخرين.

فيما قتل شخص في صدامات امام مركز انتخابي في سيئون بمحافظة حضرموت.

كما قتل متظاهر واصيب اخرون في مواجهات بمحافظة الضالع. واحرق محتجون عددا من صناديق الاقتراع في محافظة ابين الجنوبية.

من جهة اخرى شهدت كل من صنعاء وعدن وحضرموت حملة اعتقالات واسعة للمنددين بالانتخابات الرئاسية.

وفی سیاق متصل تظاهر العشرات من ابناء الجالية اليمنية امام مقر جامعة الدول العربية في القاهرة .

وندد المتظاهرون بالانتخابات الرئاسية المقررة غدا? وقالوا انها لا تلبي طموحات الشعب.

ورفع المتظاهرون بيانا الى الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي? طالبوا فيه بالتدخل من اجل الافراج عن جميع المعتقلين وتبني مشروع تقرير المصير لجنوب اليمن? كما اكدوا مقاطعتهم للانتخابات الرئاسية.

الجدير بالذكر أن جماعة الحوثيين والحراك الجنوبي قد اعلنوا مقاطعة الانتخابات الرئاسية.

وقال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثيين ضيف الله الشامي: «سنقاطع الانتخابات لأن هناك مرشح واحد لا ينافسه احد وهي محاولة التفاف على أهداف الثورة»? على حد وصفه. واشار الى ان الجماعة ستدعو اليمنيين إلى مقاطعتها, لان الثورة «مهمتها إسقاط النظام وليس إعادة إنتاجه»? على حد تعبيره.

من جهته? قال القيادي في الحراك الجنوبي ناصر الخبجي إن الحراك سيقاطع الانتخابات وهو «غير معني بها في الأصل? فلديه قضية أساسية وهي استعادة دولة الجنوب»? على حد وصفه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com