حقــوق وحريـات

منظمات الإغاثة الدولية تشكو من الوضع فى مصر واليمن

قالت صحيقة “جارديان” البريطانية إن الاضطرابات المستمرة فى اليمن? قوضت أعمال هيئات الإغاثة الدولية فى البلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الانتفاضة الشعبية والعنف المندلع فى اليمن? جعل المؤسسات الحكومية المتعاملة مع وكالات الإغاثة الدولية? غير قادرة على القيام بمهامها. وهو ما جعل هذه الوكالات تعتمد على منظمات المجتمع المدنى.

ونقلت الصحيفة عن “جيرت كابيلارى” أحد العاملين فى صندوق رعاية الطفولة التابع للأمم المتحدة ” “اليونيسيف” أن المؤسسات الحكومية المركزية فى اليمن لم تعد قادرة على التعاون مع المنظمات الدولية? كما أن المؤسسات غير المركزية فى المحافظات المختلفة? فقدت قدرتها على عمليات التنسيق والمتابعة وتقديم العون للمؤسسات الاغاثية الدولية. وأشارت “جارديان” إلى أن عمال الإغاثة الدولية يواجهون العديد من المشاكل التى تعوق أعمالهم فى المناطق الملتهبة? التى تشهد مظاهرات شعبية وعدم استقرار سياسى? وأضافت أن الوضع فى مصر لا يقل سوءا عن اليمن? حيث يتم تغيير الوزراء كل عدة أسابيع? على حد تعبير الصحيفة? وبالتالى لا يمكن إيجاد مسئول للتنسيق معه.

وفى ليبيا تؤجل الحكومة الحالية كل القرارات والملفات المهمة? لحين انتخاب حكومة جديدة. وقال مسئول اليونسيف فى اليمن إن الوكالة تعمل بنصف قوتها فى 14 محافطة من 21 محافظة يمنية? رغم الاحتياج الشديد للغذاء والدواء وغيرها من الإمدادات الأساسية . وأوضحت الصحيفة أن المظاهرات الفئوية والاحتجاجات? تعطل أعمال الإغاثة . وفى ظل هذا الموقف المعقد? توقفت العديد من المنظمات العاملة فى مجال الإغاثة عن العمل. والبعض الآخر يعتمد على المتطوعين من المواطنين الذين يقومون بتوصيل الإمدادات إلى المحتاجين فى القرى المحاصرة والأماكن التى تتعرض للعنف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com