أخبار اليمن

اشتباكات بين المحتجين في ساحة التغيير في صنعاء تسفر عن سقوط عشرات الجرحى

أصيب 35 شخصا على الأقل بجروح مختلفه صباح الثلاثاء في اشتباكات عنيفة بين شباب التجمع اليمني للإصلاح (إسلاميون) والشباب المستقلين بما فيهم شباب الصمود المحسوبين على الحوثيين.
وقال خالد المداني المسؤول عن “شباب الصمود” إي الشباب الحوثيين في ساحة التغيير? لوكالة فرانس برس إن الذي حصل هو “هجوم من قبل مجموعات من شباب الإصلاح وعناصر من الفرقة الأولى مدرع” التي يقودها اللواء المنشق علي محسن الأحمر.
وبحسب المداني? فان شباب “مسيرة الحياة” القادمين من تعز (جنوب صنعاء) أرادوا اعتلاء المنصة الرئيسية بعيد وصول مسيرتهم إلى صنعاء “وحصل اعتداء عليهم? فقرروا إن يذهبوا لبناء منصة” بالقرب من خيام الشباب الحوثيين الشيعة الذين يقومون بحمايتهم على حد قول المداني.
وذكر المداني أن الشباب هوجموا مرتين على الأقل? خصوصا بعد صلاة الفجر اليوم الثلاثاء مشيرا إلى أن “مجموعة كبيرة من حوالي ألفي شخص هاجموا الشباب ولم يسلم شيء من هذا الهجوم بما في ذلك خيام الصمود” إي خيام الحوثيين.
وبحسب ناشطين? فان شباب الإصلاح يرفضون إقامة منصة ثانية في الساحة.
وذكر المداني أن المواجهات أسفرت عن “35 إصابة من طرفنا وطرف شباب مسيرة الحياة من تعز” دون إن تتضح حصيلة الجرحى في صفوف شباب الإصلاح.
وقد أكد هذه الحصيلة مصدر طبي لوكالة فرانس برس.
ويسود توتر في ساحة التغيير في صنعاء بين الشباب الحزبيين? خصوصا الموالين للتجمع اليمني للصلاح? والشباب الذين يصفون أنفسهم بالمستقلين? وبينهم الحوثيون? وهم الأكثر تشددا في رفض المبادرة الخليجية ورفض حكومة الوفاق الوطني التي تشارك فيها أحزاب المعارضة.
وغالبا ما يردد هؤلاء “المستقلون” شعارات مثل “يا مشترك يا إصلاح? ارحلوا مع السفاح”? في إشارة إلى اللقاء المشترك (تحالف المعارضة) والتجمع اليمني للإصلاح? وهو المكون الرئيسي لهذا التحالف? والرئيس علي عبدالله صالح.
وتبذل في اليمن حاليا جهود حثيثة لتنفيذ الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية.ط
وقد تم تشكيل حكومة وفاق بالمناصفة بين الحزب الحاكم والمعارضة? كما تمت الدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة في 21 فبراير.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق