الصحــة والجمال

العون المباشر توزع حقائب نظافة وتستهدف (2500) شخص بالتثقيف الصحي عن الكوليرا في المحويت

1481 يوم من العدوان على اليمن

شهارة نت – المحويت

نفذت العون المباشر مكتب اليمن، مشروع توزيع حقائب النظافة والتثقيف الصحي ضمن مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة الكوليرا بمحافظة المحويت بالتعاون مع متابعي Q8ping في ليلة25 رمضان.

وقالت نائب مديرة مكتب العون المباشر في اليمن سارة بازرعة أن هذا المشروع يأتي ضمن استجابة العون المباشر لفاشية الكوليرا في اليمن، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة بإنهاء الأمراض والأوبئة بحلول عام 2030.

وأوضحت أن العون المباشر عملت على تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية وتنفيذ حملة التثقيف الصحي في الفترة 2019/2018 بهدف الحد من تسارع انتشار المرض وتجنب ارتفاع أعداد الوفيات عن طريق الوقاية والعلاج.

وأضافت بازرعة أن مرحلة التثقيف الصحي لاتزال مستمرة في المناطق المستهدفة بمحافظة المحويت، حيث صاحبها لمدة ستة أيام توزيع الحقائب الصحية المقدمة مجاناً من منظمة اليونيسف مع ظهور زيادة حادة في حالات الاشتباه بوباء الكوليرا.

وتطرقت إلى أهمية التوعية والتثقيف الصحي لأن كثير من اليمنيين يجهلون أعراض الكوليرا ، ولا يملكون المال لتلقي العلاج في الوقت الذي لا تعمل فيه أكثر من نصف المستشفيات أو أنها بالكاد تعمل بسبب نقص الأدوية والمستلزمات الطبية، جراء الحرب التي يعيشها اليمن.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية فقد وصل عدد الإصابات بالمرض إلى (147.927) حالة منذ مطلع يناير حتى 28 مارس 2019م، فيما بلغ عدد حالات الوفاة بوباء الكوليرا منذ بدء تفشي المرض في اليمن أوائل أكتوبر 2016وحتى أواخر مارس 2019م (3034) شخصاً أصل (1.548) مليون حالة إصابة.

وثمنت بازرعة الشراكة مع اليونيسف عبر توفير حقائب النظافة، مشيدة بالدعم السخي لمتابعي Q8ping لمشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة الكوليرا في اليمن، وعبرت عن الشكر للشركاء المحليين في تسهيل تنفيذ المشروع.

من جهتها أوضحت مسؤول الصحة بمكتب العون المباشر الدكتورة آلاء عبدالوهاب الحيفي أن متطوعي التثقيف الصحي يستهدفون توعية (2500) شخص في مديريتي شبام كوكبان والرجم، عبر النزول الميداني لمنازل المصابين بحالات الكوليرا المؤكدة و20) ) منزلاً محيطاً بكل حالة وتوزيع مطويات التوعية الخاصة بالكوليرا والنظافة العامة وغسل اليدين وكذلك تعريفهم بطريقة تحضير محاليل منزلية للوقاية من الجفاف وتوزيع حقائب النظافة المقدمة من منظمة اليونيسف مجاناً و التي ستساعد المواطنين للبدء بالإجراءات الوقائية .

وأشارت إلى أن المشروع يهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى المجتمع حول وباء الكوليرا وكيفية الوقاية منهما باتباع الأساليب الصحيحة وأهمية النظافة العامة في الحماية من الأمراض المعدية، وتعزيز المعرفة بكيفية التعامل مع الحالات المصابة والوقاية من المرض، ومؤشرات الخطورة فيما يتعلق بالإسهالات المائية.

كما يهدف إلى التوعية حول الأمراض التي تصيب الأمهات والأطفال وضرورة الإقبال على المرافق الصحية التي تقدم خدمات برامج الرعاية الصحية الأولية (التغذية العلاجية والرعاية التكميلية للأطفال والصحة الإنجابية والتحصين والترصد الوبائي).

وذكرت أنه تم في إطار المشروع الذي نفذ بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة في المحويت تدريب عاملين صحيين اثنين في كل مرفق صحي لتنفيذ التثقيف بما يسهم في تعزيز قدرات المصابين بالكوليرا وذويهم والمخالطين على اتخاذ الخطوات السليمة للتعامل مع حالات الجفاف والإصابة بالكوليرا وغيره من الأمراض المعدية.

وقالت الدكتورة الحيفي إن المشروع يستهدف (2500) شخص من الحالات التي أصيبت بالكوليرا وتم معالجتها عبر تدخل العون المباشر في المرافق الصحية، وذوي حالات الإصابة المؤكدة ، والمخالطين والمنازل المحيطة بتلك الحالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com