ملفــات سـاخنـــة

من هو آية الله هاشمي شاهرودي؟

شهارة نت – طهران

توفي رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام أية الله هائمي شاهرودي مساء الاثنين بعد معاناة طویلة من المرض.
وللفقيد سجل طويل في النضال على الساحتين العلمية والسياسية حيث ولد السيّد هاشمي شاهرودي في الثاني من ذي القعدة 1367 هـ بمدينة النجف الاشرف.

وبعد إنهائه الدراسة الابتدائية في المدرسة العلوية في مدينة النجف ، بدأ دراسته الحوزوية ، فأنهى مرحلتي المقدّمات والسطوح في سنين قلائل ، ثمّ انضم إلى حلقة دروس مرحلة الخارج في الفقه والأُصول ، التي كان يقيمها الشهيد السيّد محمد باقر الصدر (قدس سره)، إضافة إلى حضوره دروساً للإمام الخميني والإمام الخوئي (قدس سرهما ).

وأُعتقل الفقيد على أثر الحملة التي شنَّها نظام صدام حسين ضد العلماء والمفكِّرين عام 1393 هـ، وتحمل صنوف التعذيب الجسدي والنفسي، وتمت ملاحقته من قبل البعث، ما اضطرَّه آنذاك للسفر إلى إيران، بإيعاز من الشهید السيد محمد باقر الصدر(قدس سره)، ليكون وكيله العام وممثِّله الخاص لدى الإمام الخميني (قدس سره).

وبعد وصوله إلى إيران، جنَّد نفسه لخدمة الثورة الإسلامية، وتعزيز مكانة القيادة، باعتباره حلقة الوصل بين الشهيد الصدر والإمام الخميني (قدس سرهما)، وكانت له مواجهات جريئة مع أعداء الإسلام.
وللسيّد الشاهرودي مشاركات فعَّآلة في مجال المؤتمرات الإسلامية الفكرية، والاجتماعات التي يقيمها مجمع أهل البيت (عليهم السلام) العالمي، ومجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية، والحوزة العلمية في مدينة قم المقّدسة، والتجمّعات التي تقام في مدينة مشهد المقدسة.

وترأس أوّل مؤتمر فقهي اختصاصي دعا إليه الإمام الخميني (ره) ، وكان تحت عنوان (تأثير الزمان والمكان على الاجتهاد)، وكذلك ترأس المؤتمر الأوّل لدائرة معارف الفقه الإسلامي لمذهب أهل البيت (عليهم السلام)، الذي انعقد في مدينة قم المقدّسة.

ويعد الفقيد الراحل من أبرز الفقهاء ، وهو شرع منذ عام 1402 هـ بتدريس مرحلة البحث الخارج في الفقه والأُصول في مدينة قم المقدّسة، حيث تتلمذ على يديه جمع غفير من الطلبة والفضلاء من داخل إيران وخارجها على السواء.
وعلى الصعيد السياسي كان رئيسا للسلطة القضائية في ايران وعضوا في مجلس خبراء القيادة ، وكذلك عضواً ورئيسا في مجمع تشخيص مصلحة النظام في دورته الحالية .

وترك الفقيد الراحل ارثا ثقافيا اثرت المكتب الاسلامية في شتى المجالات منها :

1 ـ بحوث‌ فى علم‌ الاصول‌ (تقريرات‌ دروس اصول‌ الشهيد الصدر في 7 مجلدات)

2 ـ كتاب‌ الخمس‌ (مجلدان)

3 ـ مقالات‌ فقهية

4 ـ قاعدة الفراغ‌ و لتجاوز

5 ـ الحكومة الاسلاميبة

6 ـ الايديولوجية الاسلامية

7 ـ التفسير الموضوعي لجزء من نهج‌ البلاغة

8 ـ تفسير آية «مودة ذي القربى»

9 ـ بحوث‌ في الفقه‌ الزراعي

10 ـ محاضرات‌ في الثورة‌ الحسينية‌

11 ـ الصوم‌، تربية‌ و هداية‌

12 ـ كتاب‌ الاجارة‌ (مجلدان)

13 ـ کتاب الزکاة (4 مجلدات)

14- کتاب المضاربة

15- قراءات فقهیة معاصرة (مجلدان)

16- بحوث حول اصول الفقه

17- دروس في اصول االفقه

18- توضیح المسائل

19- مناسك الحج

20 – الصوم مسائل وردود

21- اسئلة ردود حول الصوم

22- الصراط (اجوبة الاستفتاءات)

23- کتاب الحج

24- اضواء و آراء (3 مجلدات)

25- منشور القضاء

26- صحیفة العدالة (8 مجلدات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com