أهم الأخبارالعلـوم والـتـكنولوجـيا

الفلكي عدنان الشوافي : ثالث كسوف جزي للشمس وهو الأخير خلال العام 2018

شهارة نت – خاص

كشف العالم الفلكي عدنان الشوافي ان اجزاء من دول العالم ستشهد يوم غدا السبت الموافق 11 اغسطس 2018 كسوف جزئي للشمس .

واشار الى ان الكسوف سيبدا عند الساعة 11:02 صباحا بتوقيت صنعاء حيث يبدا القمر بحجب قرص الشمس ليبلغ الكسوف ذروته الساعة 12:46 بشدة قدرها 73% من ارتفاع قرص الشمس لتبدا الشمس تخرج من الكسوف الذي ينتهي الساعة 2:30 بعد الظهيرة بتوقيت صنعاء.

ويشير العالم الشوافي الى انه عادة ما يحدث الكسوف عند اقتران الشمس و القمر في بداية الشهر الهجري، فيولد هلال شهر ذو الحجة الساعة 12:58 ظهرا بتوقيت صنعاء و يغرب القمر على السواحل الغربية لليمن بعد غروب الشمس بنحو 11 دقيقة متأخر عليها بزاوية راسية تتجاوز 3 درجات.
مبينا ان الكسوف يكون على الدائرة القطبية الشمالية و اجزاء من شمال كندا و اقصى شمال اروبا كالنرويج و الدنمارك وشمال شرق روسيا.
و يضيف : لا يمكن مشاهدة الكسوف من كامل الوطن العربي أو اليمن، رغم ان الشمس تكون فوق الافق الا انه نتيجة لصغر حجم القمر بالنسبة للأرض يكون دائرة الظل على مساحة محدودة و ليس على كامل المناطق التي تشاهد الشمس لحظات الكسوف لان فارق الزاوية السمتية يجعل منظور القمر و الشمس بجانب بعضهما لحظات الكسوف، وهذا على خلاف ما يحصل في حالة خسوف القمر حيث تكون جميع المناطق التي تشاهد القمر تستطيع مشاهدة الخسوف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com