اراء وتحليلات

خلافات كردستان العراق مع الحكومة المركزية إلى أين؟

مقالات

سارعت بغداد وأربيل خطواتهما لتنفيذ تفاهمات متعلقة برفع حظر رحلات الطيران الدولية عن مطارات إقليم كردستان ودفع رواتب موظفيه وسط ترحيب دولي، فيما رفض زعيم الحزب «الديموقراطي الكردستاني» مسعود بارزاني حصر الخلافات مع الحكومة الاتحادية بـ «أزمة المطارات والرواتب».
ووصف الرئيس السابق للإقليم مسعود بارزاني التطورات الأخيرة بـالـ «جيدة»، مشيراً إلى أن «الخلافات لا تنحصر في أزمة المطارات والموازنة والرواتب، فهناك ظلم يمارس بحق الإقليم». وقال إن «للمشكلات مع بغداد امتدادات تاريخية وسياسية وقومية وإنسانية واقتصادية ودستورية».

طبعا الأزمة مع إقليم كردستان أزمة جوهرية في واقعها، وهي ليست أزمة مالية أو حتى جغرافية كما يتصورها البعض، فالحكومة الاتحادية السابقة كانت تسلّم حكومة الإقليم أكثر بكثير مما تسلمه الحكومة الاتحادية الحالية، فعلى سبيل المثال فإن المطارات والمنافذ الحدودية وتصدير النفط كانت بشكل مطلق بيد أربيل، وكذلك تسليح البيشمركة بأسلحة ثقيلة تحصل دون المرور بالحكومة الاتحادية، اللهم إلا من قبيل الإشعار ليس أكثر، رغم ان الدستور يمنع تسليح قوات البيشمركة بأسلحة ثقيلة، ورغم كل ذلك نسمع ونرى ونتابع تصريحات أغلب القيادات الكردية تعترض وتتشكى، بل وتهدد بالانفصال عن بغداد، وما حصل من عملية استفتاء لتحديد مصير الكرد حصل ذلك والكرد يتقاضون كل الاستحقاقات التي ذكرناها سابقا.

فالأزمة ليست أزمة مطار أو منافذ أو رواتب، بل الأزمة أزمة تقرير مصير، والسؤال الجوهري الذي لابد أن يجيب عليه الكرد قبل الشروع بأية تفاصيل أخرى أو جزئيات تفصيلية، والسؤال الجوهري هو ماذا يريد الكرد؟ هل يريدون الانفصال؟ أم أن الانفصال حاجة اضطرارية؟

وهل يؤمنون بالدستور الذي كانت بصماتهم القاسية واضحة عليه؟ أم أن المشكلة مشكلة حلم تاريخي يطمح الكرد لتحقيقه بغض النظر عن تنازلات بغداد، أو واقعية الدستور ومقدار رضا الكرد عنه؟

من هنا تكون نقطة الشروع لفتح حوار مع القيادات السياسية في أربيل، فالايمان بالعراق الواحد الفيدرالي مثلا يقتضي وبشجاعة أن يعلنوا إلغاء الاستفتاء كخطوة أولى لحسن النوايا، وهو الشرط الاساس الذي وضعته الحكومة الاتحاديةِ، وكذلك احتراما لقرارات المحكمة الاتحادية التي رفضت الاستفتاء كونه يتعارض مع مبادئ ومواد الدستور.

نعم كلام بارزاني في مسالة أن المشكلة ليست مشكلة أموال ومطارات ومنافذ فيه نوع من الصحة، وهذه الإشكاليات هي أعراض جانبية لأصل المشكلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com