أخبار اليمن

مجلس الأمن قلق ولجنة دولية تصل صنعاء

شهارة نت – جنيف

دعا مجلس الأمن جميع الأطراف المعنية بالصراع في اليمن إلى ضمان الوصول الإنساني الكامل للمدنيين، عبر فتح جميع المواني بشكل كامل ومتواصل، وتسهيل وصول المساعدات عبر مطار صنعاء، متحاشيا ذكر التحالف الذي تقوده السعودية والذي يفرض حصار خانقا على اليمن.
وأصدر مجلس الأمن بياناً رئاسياً حول الوضع الإنساني في اليمن، دعا فيه إلى ضمان وصول إنساني كامل للمدنيين في أرجاء اليمن كافة، وتطبيق مبدأ المحاسبة.
وأعرب البيان عن “القلق البالغ لمجلس الأمن إزاء تأثير القيود المفروضة على الوصول إلى الواردات التجارية والإنسانية على الوضع الإنساني”، وشدد على “ضرورة منع الآثار الضارة المترتبة على ذلك”.
كما دعا البيان جميع أطراف النزاع للتخلي عن الشروط المسبقة والانخراط بحسن نية في العملية التي تقودها الأمم المتحدة بغية التغلب على العقبات والوصول لحل سياسي للنزاع.

وكشف مجلس الامن في بيانه عن وجود عرقلة تمنع وصول المبعوث الاممي الجديد الى اليمن والذي يتضح من خلال دعوته الأطراف للسماح للمبعوث الأممي بالوصول دون عائق، وهو ما يرمز الى قيام السعودية بقصف مطار صنعاء بشكل عنيف .
ومنذ نحو ثلاثة أعوام، تتعرض اليمن لحصار وعدوان عنيف تشنه دول تحالف الحرب على اليمن، خلّفت أوضاعاً إنسانيةً وصحيةً صعبة، أدّت إلى تفشي الأوبئة وإغلاق عددٍ كبيرٍ من المرافق الصحية في البلاد التي تعد من أفقر دول العالم.
وفي الوقت الذي أكد بيان مجلس الأمن الدولي أنه سيطبق مبدأ المحاسبة، لمن ينتهك حقوق الإنسان في اليمن، عبّرت حكومةُ الانقاذ في صنعاء عن ترحيبها بزيارة فريق الخبراء الإقليميين والدوليين المشكل بقرار مجلس حقوق الإنسان والمعني بالتحقيق في انتهاكات حقوقِ الإنسان في اليمن، والذي يزور اليمن حاليا.
مشيرة إلى أنه على الرغم من تمسكها بتشكيل لجنة تحقيقٍ دوليةٍ، إلا أنها ترحب بأي جهد دولي مستقل ومحايد يهدف إلى فضح الانتهاكات والجرائم المرتكبة من قبل تحالف الحرب على اليمن، تمهيداً لتقديم مرتكبيها إلى العدالة الدولية وعدم الإفلات من المساءلة والعقاب.
هذا ووصل إلى مطار صنعاء الدولي يوم الخميس فريق الخبراء الدوليين التابع لمجلس حقوق الإنسان في زيارة لليمن تستغرق ثلاثة أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com