عربي ودولي

طماطم معلبة من معامل وست بروميتش إلى موائد الدواعش

شهارة نت – وكالات

في مقالة نشرها الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك تحمل عنوان “كيف تصل معلبات مصنعة في وست بروميتش إلى إرهابيي داعش في سوريا”، وتسلط المقال الضوء على جبهات القتال ضد تنظيم داعش في سوريا.

وقال فيسك في مقاله الذي نشرته صحيفة “الإندبندنت” البريطانية: “يبدو أن الحرب ضد داعش لم تنته بعد في سوريا”. وتابع قائلاً: “لكن شعرت بالصدمة الحقيقية، حينما شاهدت الطماطم المعلبة الإيطالية المصنعة من قبل شركة “إيست إند فوودز” بمدينة وست بروميتش البريطانية، موجودة لدى إرهابيي داعش”.

القيصر

ونشر فيسك مقابلة أجراها مع ضابط بارز في الجيش السوري، يحمل رتبة لواء، ويدعى “القيصر”، أشار فيها الى ان “عدد كبير من الضباط السوريين باتوا لا يرغبون في إعطاء أو تعريف الناس بأسمائهم الحقيقية، حتى لا يتعرضوا للاغتيال، خاصة بعد ظهور أسماء بعض الضباط في وسائل الإعلام السورية، واغتيالهم فيما بعد”.

وأوضح أن “الجنرالات تحديدا يحصلون على أسماء مستعارة، لحرمان التنظيمات المسلحة من القضاء على الرؤوس الكبيرة في الجيش السوري. وكان يعمل القيصر في السابق، ضمن الحرس الجمهوري في دمشق، ووصفه بأنه رجلا يحمل الكثير من الأسرار المحيرة.

وتحدث “القيصر” لفيسك عن كواليس القضاء على “داعش”، وكيف أنه ألقى القبض على اثنين من مقاتلي التنظيم (بريطانيي الجنسية)، مرجحاً أن معلبات الطماطم قد تم تهريبها عن طريق الحدود التركية، ووصفها بأنه نوع من أنواع “الدعم الغربي” الواضح لتنظيم “داعش”.

وفيما يقول فيسك أنه رصد الكاتب البريطاني، خلال رحلته في ريف حماة وفي التلال المحيطة ببلدة “عقيربات” الكثير من المعلبات البريطانية، نقل عن القيصر قوله، إنه “يصعب في حقيقة الأمر السيطرة على جميع الأودية في المنطقة، التي يبلغ عرضها أكثر من 22 كيلومتر وطولها نحو 48 كيلومتر، رغم أننا نجحنا في استعادتها”.

وتابع القيصر قائلاً “الفرصة متاحة للسوريين المتعاونين مع داعش للعودة إلى بيوتهم، بعد تسوية أوضاعهم، خاصة بعدما نجحنا في مصادرة هواتفهم النقالة، بعد عبورهم خطوط التماس”.

وكشف “القيصر” أن أجهزة المخابرات بالتعاون مع “الأصدقاء الروس”، اكتشفت أسماء وأرقام القياديين البارزين في التنظيم بالمنطقة.

وتابع القيصر قائلاً “20% من القوات التابعة لي كانوا معارضين في السابق، وقاتلوا إلى جانب الجيش السوري الحر، بينهم ضباط ويتقاضون رواتب مماثلة للعسكريين العاديين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com