أخبار اليمن

من يسقط طائرات التحالف… هل خلل فني أم الخلافات وقدرات الجيش؟

شهارة نت – تحليل :

استمرار انجازات الجيش واللجان الشعبية قد افتك بالتحالف العربي الغربي، حيث اصبحت سلسلة استهداف واسقاط الطائرات والمروحات التابعة للعدوان السعودي الامريكي كابوس لصنعاء قرار الحرب.

حيث اعترفت الامارات، يوم الثلاثاء عن تحطم طائرة حربية تابعة لها أثناء مشاركتها في العدوان على اليمن.

وبحسب الاعلام الاماراتي، اعلنت القوات الإماراتية أن طيارين اثنين قتلا أثناء تحطم طائرتهما في اليمن نتيجة خلل فني حسب زعم القوات الإماراتية، وأن الطيارين هما الرائد علي سعيد سيف المسماري والملازم أول بدر يحيى محمد المراشدة.

لكن الجيش واللجان الشعبية اعلنت عن استهداف مروحية تابعة للعدوان السعودي من نوع أباتشي وقد سقطت بمنطقة لبرقين بصحراء مديرية خب والشعف بالجوف.

وكل مرة تسقط طائرة تابعة للتحالف سواء اماراتية او سعودية او بحرينية يكون السبب هو الخلل الفني وليست قدرات الجيش واللجان الشعبية، وهذا التكتم يأتي في اطار التصدي لـ انهيار معنويات قوات الاحتلال .

وقد اسقطت مروحية اماراتية من نوع اباتشي في اغسطس 2017م ، في شبوة، واثارت تساؤلات كثيرة لدى المتابعين للأزمة اليمنية، حيث اعلنت الإمارات عن مصرع 4 عسكريين جراء سقوط الطائرة، و كان ملجئا سبب السقوط، كالعادة، إلى خلل فني تعرضت لها الطائرة، وبحسب المعلومات ان الهدف من اسقاط هذه الطائرة كان يهدف الى اغتيال زايد بن حمدان بن زايد، باعتباره أبرز المنافسين لـ”خالد بن محمد بن زايد” لتولي منصب ولي عهد أبو ظبي القادم، كما أن هناك ادلة كثيرة تشير إلى أنها حادثة اغتيال مدبرة.

كما اعترفت السعودية في منتصف أبريل 2017م، بـ اسقاط مروحيتها بظروف غامضة واعلن النظام بأنه يجري تحقيقا في ملابسات إسقاط طائرة بلاك هوك في مارب، بعد اعترافها بمصرع 12 ضابطاً سعودياً إثر إسقاط الطائرة، وتأتي هذه الحادثة على خلفية حدة الخلافات الاماراتية السعودية، حيث تشير المعلومات ان استهداف آليات الامارات من قبل سلاح الجو السعودي في تعز اثار جدل واسع بين قيادات التحالف العربي ضد اليمن، ويرى المراقبون انه في رد حاسم من قبل الدفاع الجوي الاماراتي تم اسقاط مروحية من طراز “بلاك هوك” في مأرب قريب معسكر تداوين.

كما ان في 14 يونيو/2016، طائرة أباتشي سقطت في البحر، بعد إصابتها بصاروخ موجه في منطقة “رأس عمران” الواقع بين لحج وعدن (شمال عدن) جنوب اليمن، وبحسب المصادر المطلعة أن السبب الرئيسي عن اسقاط طائرة اباتشي اماراتية كان صاورخ من بارجة سعودية.

كما اعلنت وحدة الدفاع الجوية اليمنية عن إصابة طائرة اف ١٦ تابعة لقوى العدوان فوق العاصمة صنعاء بصاروخ أرض جو.

وقال مساعد ناطق ياسم الجيش اليمني واللجان الشعبية العقيد عزيز راشد ، إن ما تحقق من إنجاز نوعي للدفاعات الجوية، بإصابتها لطائرة إف 16 تابعة للعدوان شمال شرق العاصمة صنعاء يضاف إلى الإنجازات السابقة في تطوير الدفاع الجوي اليمني، مشيرا إلى أن إصابة الطائرة بصاروخ موجه اليوم تعتبر التجربة الثالثة من إصابة طائرة f16، حيث قد سبق إصابة طائرة وأخرى في سماء نجران f15.

وفي الختام..

ان اسقاط الطائرات التابعة للتحالف في اليمن لم يكن يوماً مصدرها الخلل الفني، بل اما ان تكون مصدرها قدرات الجيش واللجان او الخلافات التي باتت تفتك بالتحالف العربي الغربي، كما ان الجيش واللجان تمكن من اسقاط 5 طائرات تابعة للتحالف خلال الاشهر الماضية وقد يكون السهم الاماراتي ثلاثة والسعودية اثنان،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com