أخبار اليمن

بقنابل امريكية .. منظمة العفو الدولية تؤكد بالدليل ارتكاب تحالف العدوان لجرائم حرب في اليمن

شهارة نت – صنعاء :

دعت منظّمة العفو الدولية إلى التطبيق الفوري لحظر شامل على الأسلحة بما يكفل عدم إمداد أي من أطراف الصراع في اليمن بأسلحة أو ذخائر أو معدّات أو تقنيات عسكرية يمكن أن تستخدم في النزاع.

وشدّدت المنظّمة في بيان لها على ضرورة إجراء تحقيق مستقل ومحايد على وجه السرعة في جميع الانتهاكات في اليمن، وتقديم المسؤولين عن الجرائم المؤثّمة بموجب القانون الدولي إلى ساحة العدالة في محاكمات عادلة.
وكشف بيان منظّمة العفو الدولية عن أن القنبلة التي دمّرت بناية سكنية في العاصمة اليمنية الشهر الماضي وأسفرت عن مقتل 16 مدنياً وإصابة 17 آخرين، من بينهم الطفلة بثينة البالغة من العمر خمس سنوات والتي انتشرت صورتها على نطاق واسع في أعقاب الضربة، كانت قنبلة أمريكية الصنع.
وقام أحد خبراء الأسلحة لدى منظّمة العفو الدولية بتحليل بقايا القنبلة، وتوصّل إلى أنها تحمل علامات واضحة تماثل مكونات أمريكية الصنع عادةً ما تستخدم في القنابل الموجّهة بأشعة الليزر التي تلقى من الجو.
وكانت الضربة الجوية، التي شنّت يوم 25 أغسطس الماضي، قد أصابت مجموعة منازل متلاصقة في العاصمة صنعاء، وأسفرت عن إلحاق أضرار بالغة بثلاثة منها، وقتل سبعة أطفال، من بينهم جميع أشقّاء وشقيقات بثينة الخمسة. كما أصيب ثمانية أطفال آخرين، من بينهم سام باسم الهمداني، البالغ من العمر عامين، والذي فقد أبويه في الهجوم.وقالت مديرة البحوث بمكتب بيروت الإقليمي لمنظّمة العفو الدولية لين معلوف، «يمكننا الآن أن نؤكد بشكل قاطع أن القنبلة التي قتلت والدي بثينة وأشقّاءها، وغيرهم من المدنيين، هي قنبلة أمريكية الصنع».
واستطردت لين معلوف «ليس هناك أي تفسير يمكن أن تقدّمه الولايات المتحدة الأمريكية، وغيرها من الدول مثل بريطانيا وفرنسا، لتبرير استمرار تدفّق الأسلحة على التحالف الذي تقوده المملكة السعودية من أجل استخدامها في النزاع الدائر في اليمن.
فقد ارتكب هذا التحالف مراراً وتكراراً انتهاكات جسيمة للقانون الدولي، بما في ذلك جرائم حرب، على مدى الشهور الثلاثين الماضية، وكانت لهذه الانتهاكات عواقب مدمّرة على السكان المدنيين». وفحص خبير الأسلحة لدى منظّمة العفو الدولية أدلة مصوّرة قدّمها صحفي محلي استخرج ما تبقّى من شظايا القنبلة في الموقع، وتمكّن الخبير بعد الفحص من التعرّف على لوحة البيانات في (وحدة التحكّم الإلكتروني طراز MAU-169L/‏B) الأمريكية الصنع.
وتستخدم هذه الوحدة في عدّة أنواع من القنابل الموجّهة بالليزر التي تلقى من الجو.
وذكرت «وكالة التعاون الأمني الدفاعي» التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية أن الحكومة الأمريكية صرّحت في عام 2015 ببيع 2800 قنبلة موجّهة إلى المملكة العربية السعودية، وهي مزوّدة «مجموعة التحكّم الإلكتروني طراز MAU-169L/‏B»، بما في ذلك قنابل موجّهة من طراز «GBU-48» و«GBU-54» و«GBU-56».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com