أخبار اليمنالعلـوم والـتـكنولوجـيا

توقعها عالم فلكي يمني.. زلزال مدمر يضرب المكسيك ( فيديو )

شهارة نت – صنعاء :

 

في تمام الساعة 18:14 حسب التوقيت العالمي ضرب زلزال عنيف المكسيك بقوة 7.1 درجة بعمق 51 كيلو متر وكان مركز الزلزال على مسافة 4.2 كم من مدينة رابسو (Raboso) وهز مدينة مكسيكو – العاصمة بشكل واسع النطاق و التي يعيش فيها اكثر من عشرين مليون نسمة .

الزلزال ظهرت تأثيراته على المباني حيث تحطمت الكثير منها .. كما خلف حالة ذعر شديد وهرع الكثير من المواطنين الناجين الى الشوارع تاركين المساكن بعد وقوع الزلزال الذى تسبب ايضا في سقوط الكثير من المباني على السيارات و المواطنين .

وتشير المعلومات الى وجود ضحايا بين المواطنين والكثير منهم مايزالون تحت الانقاذ ولا تزال عمليات الاسعاف الى المستشفيات مستمرة فيما لا توجد تصريحات رسمية بعدد الضحايا حتى اللحظة.

ويأتى هذا الزلزال فى الذكرى المدمرة لزلزال عام 1985الذى اسفر عن مقتل عشرة الالاف شخص.

زلزال 5.9 درجة يضرب السواحل الغربية لتشيلي

كما حدث يوم امس زلزال بقوة 5.9 درجة على مقياس رختر ضرب منتصف السواحل الغربية لتشيلي قبالة ساحل كوكيمبو (Coquimbo) جنوب غرب ايلابيل (Illapel)، ويعد هذا الزلزال هو الزلزال الاكبر منذ اكثر من شهر تشهده قارة امريكا الجنوبية.

وتشير توقعات العالم الفلكي اليمني عدنان الشوافي التي نشرت منذ ايام قليلة الى تدعيات زلازل في اماكن عديدة من العالم كنتيجة لما يشهده العالم من فوضى الطقس.

https://youtu.be/KhU9QbOSuyI

و كانت تقاصيل توقعاته كالتالي ” توقع عالم الفلك اليمني عدنان الشوافي حدوث زلازل مؤثرة خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر/أيلول الجاري بما لا يقل عن 5 درجات على مقياس ريختر، كنتيجة للتغيرات في الأوزان التي ترميها الأعاصير والفيضانات على الصفائح التكتونية، والتأثير لعوامل الضغط والحرارة مع حركات وجاذبية الأجرام السماوية التي تعطي حركة متواترة للصفائح التكتونية.

ولفت إلى أن الكثير من الجيولوجين يعتقدون أن الزلازل مسالة جيولوجية بحتة، والفلكيون يعتقدون العكس لذلك تبقى الزلازل بين تكهن الفلكي وعجز الجيولوجي عن إدراكها، وتحديدها المسبق، موضحًا أن الزلازل مرتبطة بعوامل جيولوجية وعوامل فلكية متى ما اجتمعت نتائج الزلازل.

وبيّن الشوافي أن هناك مناطق نشطة زلازاليا مثل اليابان وغرب إندونيسيا و ألاسكا وغرب أميركا اللاتينية وغيرها، مؤكدا ان الزلازل محتملة في أي وقت.

وتطرق الشوافي إلى ذكر بعض الأماكن غير نشطة زلازاليا بدرجة عالية، والتي يتوقع أن يلحقها زلزال لا يقل عن 5 درجات مثل الولايات المتحدة خاصة الولايات على السواحل الغربية والولايات الشرقية، وبالنسبة للأحداث شرقا لا يستبعد حدوث زلزال في ميانمار / بورما والجزء الشمالي شرقي من الهند، وايطاليا في أوروبا وبالنسبة للجزيرة العربية، يقول التوقعات أقل ولكنها غير مستبعد على الحد الشرقي في بحر العرب، والشرقي شمالي للصفحة التكتونية العربية التي تدخل في الأراضي الإيرانية”

وكان موقع شهارة نت نشر منذ اسبوع تصريحات للعالم اليمني عدنان الشوافي الذي حذر فيها من منخفص جوي في الكاريبي متوقعا تحوله الى عاصفة ثم اعصار ليدمر ما تركه اعصار ايرما وهذا ما حدث بالفعل فقد تحول الى عاصفة ثم إعصار المسمى إعصار ماريا فاليوم اعصار ماريا يحدث تدمير شديد في جزر الكاريبي وقوته بالدرجة الخامسة الاكثر شدة وتدمير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com