عربي ودولي

اتفاق سوري بخروج المقاتلين من آخر معاقلهم في حمص

شهارة نت – دمشق :

أعلنت السلطات السورية والمعارضة، مساء الاثنين، عن التوصل إلى اتفاق مصالحة في حي الوعر، آخر معقل للفصائل في مدينة حمص في وسط البلاد، يقضي بإخراج مقاتلي المعارضة من هذا الحي.

وخرج مئات المقاتلين وهم من جنسيات مختلفة على ثلاث دفعات العام الماضي من الحي بموجب اتفاق تم التوصل إليه في كانون الأول/ديسمبر 2015، بإشراف الأمم المتحدة، إلا أنه لم يتم استكمال تنفيذ بنوده.

وذكرت وكالة سانا ان اتفاق المصالحة يقضي بتسوية أوضاع المسلحين في الحي وخروج الرافضين للتسوية مع عائلاتهم تمهيدا لعودة جميع مؤسسات الدولة إليه”. وأوضحت أن تطبيق الاتفاق سيبدأ السبت ولمدة أقصاها شهرين.

ويتعرض الحي، وهو آخر نقطة تحت سيطرة الفصائل المعارضة التي تضم عدد من الجماعات الارهابية في مدينة حمص، إلى غارات عنيفة منذ نحو شهر أوقعت عشرات القتلى.

وقال محافظ حمص طلال البرازي للصحفيين إن “استكمال تنفيذ اتفاقية حي الوعر سيتم بالتعاون مع مكتب المصالحات الروسي”، موضحاً أن القوات الروسية ستتولى مسؤولية “تنسيق وتأمين وصول” الذين سيتم إخراجهم.

وتسيطر قوات النظام منذ بداية أيار/مايو 2014 على مجمل مدينة حمص بعد انسحاب حوالى ألفي عنصر من مقاتلي الفصائل من أحياء المدينة القديمة بموجب تسوية مع الحكومة، إثر عامين من حصار خانق فرضته قوات النظام وتسبب بوفيات ونقص كبير في المواد الغذائية والأدوية. وانكفأ المقاتلون الباقون إلى حي الوعر إلى جانب آلاف المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com