أهم الأخبارعربي ودولي

وزير اسرائيلي يعلن رفض الكيان الصهيوني اضعاف السعودية

شهارة نت – متابعات :

نشرت وكالة رويترز الاخبارية في تقرير لها أن السعودية وإسرائيل قد اتخذتا مواضع في جبهة موحدة ضد إيران بحكم الأمر الواقع.

وشهد الاجتماع فى ميونيخ حضور قادة من خلفيات سياسية مختلفة ومناهج مختلفة.

المفلت في الاجتماع كان الهجوم الحاد من قبل الوزير الإٍسرائيلى “أفيغدور ليبرمان” ووزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” ضد إيران، حيث اجتمعا فى قاعة واحدة ضمن اجتماعات مؤتمر الأمن المنعقد فى ألمانيا.

كما اوردت وكالة رويترز أن الوزير الاسرائيلي “ليبرمان” ونظيره السعودي “الجبير” كانا قد طالبا ضمن مؤتمر ميونخ بمعاقبة إيران بعد إعلانها عن تصنيع الصواريخ البالستية .

وقام الوزير الاسرائيلي بتبرير علاقات بلاده مع السعودية مدعيّاً ان بلاده تتعاطف معهم بسبب سعي إيران لتضعيف السعودية.
وتابع تقرير رويترز: بالتزامن مع رفض طلب تعاون “محمد جواد ظريف” وزير الخارجية الايرانية للحد من التوترات مع السعودية وإسرائيل، نجد أن تركيا قد انضمت إلى التحالف الذي شُكل ضد إيران.
وأضاف التقرير أن عادل الجبير كان قد وصف ايران بأنها تدعم الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، بينما تقوم الحكومة السعودية بتقوية وتطبيع علاقاتها مع الصهاينة أكثر فأكثر، وهو العمل الذي قامت به تركيا من قبل.
وأردف ليبرمان أن إيران هدفها تقويض السعودية في الشرق الأوسط ودعا الدول العربية السنية لحوار مع تل أبيب من أجل مناقشة هزيمة العناصر “المتطرفة” في المنطقة.
وأيضاً قام وزير الخارجية التركي «مولود چاوش اوغلو» بانتقاد سياسة ايران واتهمها بزعزعة الأوضاع في السعودية والبحرين، وادّعا أن تركيا ترفض أي نوع من أنواع الاختلافات المذهبية والقومية، وأن حكومته تعمل على تطبيع علاقاتها مع الحكومة الصهيونية.
قناة الميادين من جانبها نشرت شريط مصوّر يُظهر وزير الدفاع الإٍسرائيلي يناقش الوضع في الشرق الأوسط والعالم بحضور وزير الخارجية السعودي مع مسؤولين دوليين آخرين في القاعة.
وكان لافتاً أن الوزير السعودي استمع إلى مناقشة ليبرمان كاملةً، بينما لم يحضر الوزير الإٍسرائيلي كلمة ومناقشة الجبير في الاجتماع.
إلا أنّ عضو الكنيست ووزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني حضرت كلمة الجبير ونشر صحفي إسرائيلي صورة لها وهي تستمع إلى كلمته في الجلسة.
وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أكد سابقاً أنّ “الوفد الإيراني المشارك في مؤتمر ميونيخ الأمني لن يشارك في أي حلقة نقاش يحضرها الصهاينة، مفنّداً مزاعم وسائل الإعلام الصهيونية التي ادعت بأن ظريف وليبرمان سيحضران معا حلقة نقاش مشتركة“

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com