عربي ودولي

معهد واشنطن يسمي قادة بعض الدول العربية المحتملين

شهارة نت – وكالات :

توقع معهد واشنطن في 25 اكتوبر 2016 في مقال بتحرير الباحث الأميركي سايمون هندرسون وهو مدير برنامج الخليج الفارسي وسياسة الطاقة في المعهد، الخلفاء المحتملين لقادة بعض الدول العربية بما فيها المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان.
وأوضح هندرسون في تحليله أن حظ اعتلاء العرش يحالف كلّ من محمد بن سلمان في المملكة العربية السعودية، والشيخ خالد بن محمد رئيس أمن الدولة في الإمارات العربية المتحدة، وثلاثة من أبناء عمومة السلطان قابوس بن سعيد في سلطنة عمان.
فيما يتعلق بالسعودية وصراع الحكم على خلافة الملك سلمان، قال هندرسون “إنه أصبح يُنظرعلى نحو متزايد إلى ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان البالغ من العمر 31 عاماً كصانع القرار الحاسم في المملكة بدلاً من والده الملك سلمان البالغ من العمر 80 عاماً أو ولي العهد الأمير محمد بن نايف البالغ من العمر57 عاماً. ويُعتقد أن الملك السعودي الذي وصفته صحيفة “نيويورك تايمز” بأنه يعاني من هفوات في الذاكرة يفضل الأمير محمد بن سلمان، الإبن البكر من زوجته المفضلة، خلفاً له”.
وعن صراع السلطة في الإمارات، استدرك الباحث الأميركي قائلا إلا أن الشيخ خليفة عانى من المرض لسنوات عديدة وأصيب بجلطة دماغية في كانون الثاني/ يناير 2014. وبينما لا تزال المراسيم تصدر باسمه رسمياً، إلا أن قيادة كل من أبو ظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بحكم الأمر الواقع قد انتقلت إلى أخيه غير الشقيق ولي العهد الأمير محمد بن زايد البالغ من العمر 55 عاما.
وكذلك يتطرق هذا التحليل على توقع الخلفاء المحتملين لقادة الدول الخليجية بما فيها الكويت، والبحرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com