محافظات

لقاء تشاوري حول “النساء في الأحزاب السياسية” بصنعاء

شهارة نت – صنعاء :

عقد صباح الثلاثاء بصنعاء اللقاء التشاوري الخاص بـ “النساء في الأحزاب السياسة” والذي تنظمها مؤسسة تنمية القيادات الشابة في إطار برنامج النساء في السياسة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة على مدى يومان وبمشاركة 22 قيادي و قيادية يمثلون سبعة أحزاب سياسية يمنية.
وفي افتتاح اللقاء تحدثت مديرة البرنامج نوال دبيس أن المؤسسة تسعى من خلال تنفيذ البرنامج لخلق قيادات نسوية في المجال السياسي. وقد نفذت المؤسسة عدة برامج تهدف إلى تمكين النساء والشباب في المجال الاقتصادي والاجتماعي وغيرها من المجالات.
اشارت دبيس إلى أن هناك ثغرة في مشاركة النساء كصانعات قرار في العملية السياسية.. لهذا قامت المؤسسة بتنفيذ مشاريع للمساهمة في سد الفجوة منها مشروعي “القيادات السياسية الشابة 1 ، 2”.
وأضافت: هذا العام ركزت المؤسسة على نساء الأحزاب لتمكينهن في المشاركة السياسية، وذلك لاستعدادهن للمشاركة السياسية بسبب انتماءهن للأحزاب السياسية.. من خلال برنامج النساء في السياسة.
من جانبها قالت منسقة البرنامج كافية العفيف أن البرنامج يهدف إلى تعزيز الدور القيادي للنساء اليمنيات في المشاركة السياسية.. وتعزيز التشبيك وتبادل الخبرات على نطاق أوسع بين الأحزاب السياسية الفاعلة في المجال السياسية.. إضافة إلى تعزيز النظم وأطر العمل للأحزاب السياسية لدعم الدور القيادي للنساء في المجال السياسي.. ودعم المرأة في المجال السياسي من خلال رفع مستوى الوعي والحد من الصور النمطية السلبية للنساء في السياسة.
وأضافت العفيف إن البرنامج يمر بعدة مراحل على مدى عامين منها إقامة لقاءات مع قيادات الأحزاب ثم إقامة لقاء تشاوري للأحزاب، ثم بناء القدرات لـ31 عضوا وعضوة لـ7 من الأحزاب السياسية المستهدفة، إضافة إلى تدريبهم على صنع التغيير داخل الأحزاب، ثم تشكيل شبكة النساء في الساسة.. انتهاء بإقامة مؤتمر صحفي وأنشطة توعوية تستهدف المجتمع بأهمية مشاركة النساء في السياسة.
وخلال اللقاء التشاوري في اليوم الأول ألقيت ورقتي عمل الأولى ألقتها الأستاذة الجامعية الدكتورة انطلاق محمد عبد الملك المتوكل حملت عنوان “عقود من المد والجزر.. التمثيل والمشاركة السياسية للنساء العربيات في مواقع صنع القرار ودورهن في عملية بناء السلام.. اليمن-سوريا”.
فيما ألقى ورقة العمل الثانية مستشار البرنامج الدكتور عبد الملك عيسى بعنوان “وضع المرأة اليمنية في المجال السياسي العام والأحزاب السياسية – رؤية عامة”.
من جهتها استعرضت الأحزاب المشاركة في اللقاء “الحزب الاشتراكي اليمني، حزب الأمة اليمني، حزب الربيع العربي، حزب العدالة والبناء، حزب العمل اليمني، حزب المؤتمر الشعبي العام، حزب الوطن”، استعرضت وضع المرأة في النظام الداخلي الخاص بها، وواقع المرأة داخلها، والتحديات التي تواجه النساء في الأحزاب، والآليات التي اتخذتها الأحزاب للتغلب على التحديات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com