محافظات

“الإمام زيد اليوم” في ندوة فكرية للمجلس الزيدي بصنعاء ( صور )

"الإمام زيد اليوم" في ندوة فكرية للمجلس الزيدي بصنعاء ( صور )

صنعاء – خاص :
أقام المجلس الزيدي الإسلامي صباح الأحد الماضي ببيت الثقافة بصنعاء ندوة فكرية بعنوان: “الإمام زيد اليوم … كل يمني ضد العدوان” وذلك بحضور حشد من العلماء والمثقفين.
وقُدمت في الندوة التي أدارها حمود عبدالله الأهنومي ، عدة أوراق ، تطرقت إلى جوانب عدة من حياة ونهج الإمام الأعظم “زيد بن علي عليهم السلام” ، وكيف انعكست هذه الرؤى والأفكار على واقعنا اليوم.
وتناولت الورقة الاولى التي اعدها ابراهيم أحمد الديلمي وتضمنت عنوان “الاستبداد السياسي والممارسات القمعية الأموية .. دواعي الكفاح المسلح .. الإمام زيد نموذجا” سمات ومظاهر النظام السياسي للحكم الأموي ، من حيث الاستئثار بالسلطة بالاضافة الى الممارسات الشخصية والسياسات الاجتماعية والاقتصادية للحاكم الأموي ، ثم تعامله مع معارضيه،، وكيف كان دور أئمة أهل البيت عليهم السلام في مواجهة هذه الممارسات والسلوكيات فكريا وعسكريا.
من جانبه تحدث عبدالوهاب المحبشي في ورقته المعنونة بـ”إسقاط شرعية الظالم في صورة الإمام زيد عليه السلام ” عن أسس الصورة وشرعية الحكم ، متطرقا إلى مفهومين لشرعية الحكم : المفهوم القرآني ، والمفهوم السلطوي ،، مستعرضا اياهما في ثورة الإمام زيد بن علي “عليهم السلام” ، وسلطة هشام بن عبدالملك،، مستخلصا إلى أن ثورة الإمام زيد كانت سببا مباشرا سقوط دزلة بني أمية.
واستعرض الباحث المحبشي النماذج القائمة الآن في مواجهة مشروع الاستكبار الأمريكي،، على المنهج ذاته الذي رسمه وسار عليه الإمام زيد بن علي “عليهم السلام”،، وأبرزها تحرك أبناء الشعب اليمني من وحي الثقافة القرآنية والالتفاف حول أعلام أهل البيت في مواجهة العدوان العالمي.
وفي ورقة طويلة بعنوان : “الإمام زيد في جمال الشعر وبلاغة القول .. الشاعر الحسن بن علي الهبل نموذجا” تطرقت أمة الكريم الذارحي ، إلى حضور الإمام زيد في الشعر العربي وخصوصا في شعر أمير شعراء اليمن “الحسن الهبل”،، وهي دراسة أكاديمية أسلوبية تفصيلية …(ستنشر للمهتمين في موقع المجلس الزيدي).
أما الورقة الأخيرة قدمها السيد العلامة/عبدالسلام عباس الوجيه ..أمين عام رابطة علماء اليمن ، بعنوان: “الإمام زيد عليه السلام ,,,عنوان الوحدة الإسلامية” تطرق فيها إلى دعوة وثورة الإمام زيد من حيث أنها كانت وما تزال حافلة بالمعاني القيمة ، والمبادئ السامية والدعوة الصادقة إلى خلاص وتوحيد الأمة… وهي امتداد لدعوة الإسلام .
وفند العلامة الوجيه ملامح هذه الدعوة من حيث اعتمادها على القرآن ,, وبه شخص الإمام زيد داء الأمة ووصف دواءها،، وأنها ثورة ثقافية قبل أن تكون عسكرية،، واستنهاضه العلماء ،، والخروج على الظالم.
وبهذا يكون الإمام زيد “عليه السلام” قد حدد بثورته الثقافية والفكرية الجامعة .. ثم العسكرية ملامح المنهج الصحيح المؤدي إلى توحيد الأمة،، وهو المنهج الذي يمكن أن يكون قاسما مشتركا بين الأمة الإسلامية،، تتوحد عليه لتواجه الظلم والجبروت والهيمنة والتمزق والشتات الذي أوصلها إليه الطغاة وعلماء السوء.
كما تخللت أوراق الندوة أنشودتان لفرقة الإمام زيد ، وعرض فلاش .. ووزعت للحاضرين نسخ من العدد الأخير لمجلة شهارة الخاص بالعدوان على اليمن، وبعض اصدارات المجلس الزيدي المطبوعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com