أخبار اليمن

وصف بأنه أعنف.. إعصار جديد يصل جنوب اليمن

شهارة نت – وكالات :
كشفت مراكز ارصادية جويه للطقس أن إعصار ” ميج ” بدأ بالتشكل بالمحيط الهندي وهو في طريقه الى اليمن ومن المتوقع أن يضرب السواحل الشرقية لليمن قبل أن يتحول إلى عاصفة مدارية فور وصوله اليابسة .
وتوقعت تلك المراكز أن الإعصار سيضرب سواحل أبين وعدن وشبوة وحضرموت وأكثر تضرراً ستكون جزيرة سقطرى مشيرة إلى أن الإعصار قد يتحول إلى عاصفة مدارية فور وصوله اليابسة وسيشمل معظم مناطق اليمن بأمطار غزيرة حسب توقعها .
من جانبه توقع المركز الوطني للأرصاد الجوي استمرار تحرك العاصفة المدارية (ميج) باتجاه الغرب إلى الجنوب الغربي نحو خليج عدن بسرعة 17 كم في الساعة مع احتمال تعمقها إلى إعصار مداري خلال 24 ساعة.
وأوضح المركز في نشرته الجوية تلقتها وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن آخر صور الأقمار الإصطناعية وخرائط الطقس توضح أن العاصفة المدارسية ( ميج ) تتمركز في وسط بحر العرب على خط عرض 2 ر13 درجة شمالا وخط طول 9ر61 شرقا تتراوح سرعة الرياح ما بين 40 – 50 عقدة ( 75 – 94 ) كم / ساعة ويبعد مركزها عن المهرة حوالي 973 كم وعن المكلا 1210كم وعن سقطرى 688 كم .
كما توقع المركز استمرار حالة عدم الاستقرار في الجو وهطول الأمطار الرعدية الغزيرة والمتوسطة المصحوبة بعواصف رعدية على أرخبيل سقطرى خلال الـ 24 ساعة القادمة وأن الرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية تتراوح سرعتها ما بين 15 إلى 30 عقدة والرؤية الأفقية منخفضة إلى منخفضة جداً أثناء هطول الأمطار .
ولفت المركز إلى أن حالة البحر شديد الاضطراب على أرخبيل سقطرى وارتفاع الموج من 4-5 أمتار ، ومعتدل إلى مضطرب الموج على السواحل الشرقية والجنوبية ومعتدل على السواحل الغربية .
وحذر المركز المواطنين وربابنة السفن والصيادين ومرتادي البحر من سوء الأحوال الجوية وهيجان البحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com